2 مايو 2024 03:14 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تفاصيل مباحثات وزيرة التجارة ونظيرتها القبرصية تعزيز التعاون المشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، نظيرتها القبرصية ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة لتعزيز التعاون المشترك.

مباحثات مكثفة بين وزيرة التجارة ونظيرتها القبرصية لتعزيز التعاون المشترك

قام الجانبان مع بداية اللقا، بمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين على المستويين الثنائى ومتعدد الأطراف بين مصر وقبرص واليونان.

حضر اللقاء كل من؛ هومر مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة والوزير مفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير ادارة اوروبا بالتمثيل التجاري.

وأكدت وزيرة التجارة، أن اللقاء تناول بحث إمكانية تنظيم بعثة رجال اعمال الى دولة قبرص خلال النصف الثاني من العام الجاري وذلك بالتنسيق بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة في دولة قبرص.

أهمية تعزيز وتكثيف التعاون المشترك في مشروع الربط الكهربائي وتصدير الغاز

وشددت خلال اللقاء على أهمية تعزيز وتكثيف التعاون المشترك في عدد من القطاعات الاقتصادية التي تعود بالنفع على كلا البلدين والتى تشمل مجال الطاقة من خلال مشروع الربط الكهربائي وكذلك تصدير الغاز الطبيعي الى القارة الأوروبية وكذا التعاون في مجال الصناعات التكنولوجية المرتبطة بالطاقة إضافة الى التعاون في كل من مجالات التصنيع الغذائي والمصايد السمكية فضلًا عن التعاون فى قطاع السياحة وتنظيم الرحلات السياحية الكروز بين البلدين، والتعاون في مجال بناء وصيانة السفن.

كما وجهت جامع الدعوة للشركات القبرصية للاستثمار في مصر وذلك باعتبارها محورًا الى الأسواق العربية والافريقية والاستفادة من اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول والتكتلات العالمية والتي توفر سوقًا استهلاكية تزيد عن 1.8 مليار نسمة.

حجم التبادل التجارى بين البلدين

وفيما يتعلق بحجم التبادل التجارى بين البلدين، كشفت أنه بلغ العام الماضي نحو 66 مليون دولار منها 42 مليون دولار صادرات مصرية و24 مليون دولار واردات، مشيرةً إلى أن أهم بنود التبادل التجارى بين البلدين تشمل المنتجات الكيماوية والحديد والصلب والبلاستيك والمنتجات الورقية والأسمدة والخضروات والسيراميك والآلات والمعدات والمنتجات الجلدية.

الاستثمارات القبرصية في مصر تبلغ 358 مليون دولار

وأشارت إلى أن الاستثمارات القبرصية في مصر تبلغ 358 مليون دولار وذلك فى عدد 191 مشروعًا فى قطاعات الخدمات والصناعة والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة.

وبدورها، شددت ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة والصناعة والتجارة القبرصية على حرص بلادها بتعزيز التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصة وأن مصر تمثل إحدى أهم الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة فريقيا، مشيرةً إلى أهمية تحقيق التكامل الاقتصادى بين البلدين إضافة إلى دولة اليونان وذلك فى إطار التعاون المشترك بين الدول الثلاث.

وأعربت عن تطلع بلادها لاحداث طفرة فى معدلات التبادل التجارى بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، مع استثمار الفرص الهائلة فى الجانبين لتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص المصرى والقبرصي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نيفين جامع وزيرة التجارة تعزيز التعاون المشترك وزيرة الطاقة القبرصية الربط الكهربائي تصدير الغاز أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات