5 مايو 2024 15:16 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

انخفاض أسعار القمح الأمريكي بالرغم من مخاوف الإمدادات

قمح
قمح

انخفضت العقود الآجلة للقمح الأمريكي اليوم الأربعاء 6 أبريل، بفعل مخاوف الإمدادات العالمية التي غذتها الأزمة الأوكرانية وظروف المحاصيل الشتوية الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع، لكن المكاسب حدتها معنويات العزوف عن المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع.

أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو

انخفضت أسعار العقود الآجلة للقمح عند بداية تداولات الأربعاء في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ هبط عقد مايو لتداول القمح بمقدار 16.25 سنت، ليصل إلى 1029 سنتًا لكل بوشل، أي بنسبة انخفاض 1.55%، عن الجلسة السابقة.

كما هبطت عقود يوليو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 14.75 سنت، لتصل إلى 1030.75 سنت لكل بوشل، أي بنسبة تراجع 1.41%، وذلك وقت كتابة هذا الخبر.

صنفت وزارة الزراعة الأمريكية يوم الاثنين الماضي 30% فقط من محصول القمح الشتوي في الولايات المتحدة من جيد إلى ممتاز، أي أقل بعشر نقاط من توقعات المحللين.

قال محللو إستراتيجيات السلع ING في مذكرة: "أظهر أول تقرير أسبوعي عن تقدم المحاصيل الأسبوعي لوزارة الزراعة الأمريكية لهذا الموسم أن محصول القمح الشتوي في الولايات المتحدة كان ضعيفًا في هذه المرحلة من الموسم بسبب الطقس الجاف في مناطق الإنتاج الرئيسية".

وقد أضاف ذلك إلى المخاوف المتزايدة بالفعل بشأن الإمدادات العالمية وسط التوترات المتزايدة في منطقة البحر الأسود، أعدت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات جديدة على موسكو بسبب قتل المدنيين في شمال أوكرانيا.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، إنه يتعين على روسيا، المنتج الرئيسي للحبوب، أن تراقب عن كثب صادراتها الغذائية إلى الدول المعادية لأن العقوبات الغربية أثارت أزمة غذاء عالمية وأسعار الطاقة المتصاعدة.

أثرت إمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتشديد الإجراءات الصارمة لمكافحة التضخم على معنويات المستثمرين بشكل عام يوم الأربعاء، إلى جانب عقوبات غربية جديدة ضد روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

للمساعدة في تخفيف المخاوف بشأن العرض، قالت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء إن صادرات القمح من قبل الاتحاد الأوروبي من المتوقع أن تقفز في 2022-23، بينما من المرجح أن تنخفض واردات الذرة، حيث تتكيف أسواق الحبوب مع الحرب في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح الأمريكي بورصة شيكاغو المحاصيل الشتوية الأمريكية الأسواق المالية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات