16 مايو 2024 03:36 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

«أسواق للمعلومات» تكشف تفاصيل استنباط مصر لأصناف أرز جديدة تتحمل الملوحة - فيديو

محصول الأرز
محصول الأرز

كشف الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز عن تطور مصر من مرحلة الاكتفاء الذاتي من محصول الأرز، إلى دولة لديها إنتاجية عالية من الأرز، وتفوقها على مختلف الدول العربية، وامتلاكها صورة جيدة في القطاعات التصديرية الخاصة بهذا المحصول الاستراتيجي.

وأكد موافي في تصريحات خاصة لموقع "أسواق للمعلومات"، أنه في ظل ندرة الموارد المائية، حاولت الدول اكتشاف طرق متطورة لاستنباط أصناف جديدة من الأرز لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وأن البداية كانت في الصين، التي استنبطت محصولا جديدا من الأرز يسمي "الأرز السوبر"، وهو نبات قوي يتحمل الملوحة وندرة المياه، وله مواصفات جيدة وجودة مقبولة.

وأكد رئيس المشروع القومي لتطوير الأرز، أن مصر استطاعت استنباط الجين الخاص بالمحصول الجديد "الأرز السوبر"، والأخذ بخبرات الأصناف الصينية والاعتماد عليها ونقلها للتجربة المصرية والاستفادة منها، ومحاولة الوصول لأصناف مصرية جديدة وعدم الاعتماد على الأصناف التقليدية.

ولفت موافي إلى أن الدولة بدأت إنتاج محصول الأرز السوبر الجديد، بمعدل يتفوق على إنتاجية محصول الأرز العادي، مختتما: "لا بد أن نعتمد على الأرز الهجين حتى نحقق إنتاجية عالية من السلعة الأساسية، وعدم الاعتماد على المحصول التقليدي".

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات محصول الأرز المشروع القومي لتطوير الأرز الأرز السوبر السلع الأساسية ندرة المياه
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات