14 مايو 2024 09:14 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | أوكرانيا تحتاج نحو 7 مليارات دولار شهرياً لسد عجز ميزانيتها

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

كشف سيرجي نيكولايتشوك، نائب محافظ البنك المركزي الأوكراني، عن حاجة بلاده بين 5 إلى 7 مليارات دولار شهرياً، لسد فجوة الميزانية التي تسبب فيها الغزو الروسي.

أضاف نيكولايتشوك، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" في واشنطن، أنه رغم أن التعهدات التي قُدِّمت في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمساعدة في سد هذا العجز، إلا أن المبلغ الذي يمكن للبلد الاعتماد عليه للمضي قُدماً غير واضح، وسيتطلب تحويل الوعود الشفهية إلى تمويل فعلي.

استطرد نيكولايتشوك كلامه، أنه لم يتضح خلال الأيام القليلة الماضية المبلغ المحدد لجميع التعهدات، حيث يمكن أن يأتي الدعم في أشكال متنوعة، بما في ذلك السيولة النقدية المخصصة للنفقات الحكومية، أو الدعم العسكري، أو المساعدات الإنسانية، أو معونات للاجئين في الدول المجاورة.

كما صرح بأن "هناك الكثير من الوعود والعديد من التعهدات، وسيتطلب الأمر بذل جهود كثيرة من قبل حلفاؤنا في الدول المختلفة، من أجل تحويلها إلى دعم مالي حقيقي، كما ستبذل المؤسسات المالية الدولية والسلطات الأوكرانية جهود مماثلة لتحقيق ذلك".

واستكمل حديثه، أن هذه المعونات ستكون على الأرجح كافية لتغطية نفقات بضعة أشهر، دون تحديد مبلغ معين لإجمالي التعهدات، لكن كلما طال أمد الحرب زادت احتياجاتنا لمواصلة التصدي لهذه المعركة.

كما طالب باستخدام الثروة الروسية المجمدة في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، لدفع تكاليف إعادة بناء الممتلكات الأوكرانية التي دمرتها روسيا خلال الحرب.

ومن جانبه، قال دنيس شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا خلال اجتماع للبنك الدولي الأسبوع الماضي، إن إعادة بناء وتحويل أوكرانيا بالكامل للمستقبل بعد الغزو الروسي سيكلف 600 مليار دولار، ودعا أعضاء صندوق النقد الدولي إلى التبرع بـ10% من احتياطاتهم التي يتلقونها من البنك لدعم هذا الجهد.

أوضح ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي خلال نفس الاجتماع أن أولوية التمويل يجب أن تركز على تلبية احتياجات أوكرانيا بطريقة تقلل من عبء ديونها في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي البنك الدولي الاحتياطات التمويل صندوق النقد الدولي الثروة الروسية المجمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات