17 مايو 2024 12:47 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

معركة جديدة.. غازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا

غازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا
غازبروم الروسية تقطع الإمدادات عن بولندا وبلغاريا

أوقفت شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة، اليوم الأربعاء 27 أبريل إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا، بسبب عدم دفع ثمن الغاز بالروبل.

ويمثل هذا رد فعل روسيا الأكثر صرامة حتى الآن على العقوبات، التي فرضها الغرب بسبب الصراع في أوكرانيا.

الامتناع عن الدفع

قالت شركة غازبروم إنها لم تتلق أي مدفوعات منذ الأول من أبريل من بولندا وبلغاريا، وعلقت عمليات التسليم اعتبارًا من اليوم الأربعاء.

وقالت الشركة العملاقة في بيان: "علقت غازبروم تماما إمدادات الغاز إلى بولجاراز (بلغاريا) وبي جي إن آي جي (بولندا) بسبب عدم سداد المدفوعات بالروبل".

وأضافت: "يجب أن يتم سداد مدفوعات الغاز الذي تم توريده اعتبارًا من 1 أبريل بالروبل باستخدام تفاصيل المدفوعات الجديدة، والتي تم إبلاغ الأطراف المقابلة عنها في الوقت المناسب."

خرق العقد

بولندا وبلغاريا ردتا على الفور على التطور الجديد، قائلين إن شركة غازبروم انتهكت الاتصال.

وصرح وزير الطاقة ألكسندر نيكولوف للصحفيين، بأن بلغاريا أصرت على أنها دفعت تكاليف شحنات الغاز الروسي لشهر أبريل.

وقال إن بلغاريا ستتمسك بموقف المفوضية الأوروبية الذي يحث الدول على عدم دفع روبل مقابل الغاز الروسي، وهو ما طالب به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتابع نيكولوف: "نظرًا لأنه يتم الالتزام بجميع الشروط التجارية والقانونية، فمن الواضح أنه في الوقت الحالي يتم استخدام الغاز الطبيعي بشكل أكبر كسلاح سياسي واقتصادي في الحرب الحالية".

بينما أكدت شركة الغاز البولندية PGNiG أن شركة غازبروم "أوقفت تمامًا" الإمدادات عبر خط أنابيب يامال، مضيفة أن عملاء الشركة لا يزالون يحصلون على الوقود بما يتماشى مع احتياجاتهم.

وذكرت الشركة: "قطع إمدادات الغاز يعد خرقًا للعقد، وتحتفظ PGNiG بالحق في المطالبة بتعويض، وستستخدم جميع الوسائل التعاقدية والقانونية المتاحة للقيام بذلك".

أسواق للمعلومات مصر 2030
غازبروم روسيا بولندا بلغاريا الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات