29 مارس 2024 09:15 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصات سلعية

1000 دولار..عقود الخشب تتراجع بنهاية التداولات الأسبوعية مع زيادة المعروض

أسعار الخشب في بورصة شيكاغو
أسعار الخشب في بورصة شيكاغو

انخفضت العقود الآجلة للأخشاب في شيكاغو بنسبة 30% تقريبًا من ذروة 10 أشهر عند 1480 دولارًا في مارس، متأثرة بمخاوف الطلب بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على الرغم من موسم البناء الصيفي الذي يلوح في الأفق.

تراجعت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة بنسبة 8.6% عن الشهر السابق إلى 763 ألفاً في مارس 2022، وهو الشهر الثالث من الانخفاضات المتوالية وأقل من توقعات السوق البالغة 765 ألفاً.

كما خفت اختناقات النقل وتعافي أحجام الإنتاج في مناشر الخشب من هذه القيود وسط طقس ربيعي أفضل، مما خفف من مخاوف الإمداد بعد شهور من شح المخزونات.

أسعار الخشب في بورصة شيكاغو

أغلقت عقود الخشب الآجلة في بورصة شيكاغو، تسليم مايو منخفضة بنسبة 1.96% لتسجل 1000 دولار لكل ألف قدم متري، و تراجع عقد يوليو إلى 843.5 دولار ألف قدم متري بنسبة 0.34%.

أبلغت شركة كانفور الكندية Canfor Corp عن زيادة بنسبة 25% في صافي الأرباح خلال الربع الأول وزيادة بنسبة 14% في الإيرادات، حيث ظلت ظروف سوق الأخشاب في أمريكا الشمالية قوية، مدفوعة بالقوة المستمرة في بناء المنازل الجديدة مع نقص المعروض الناتج من اضطرابات سلسلة التوريد.

وفي غضون الحرب الروسية الأوكرانية، ذكر Jannke أحد المحللين في مجلس صناعة الأخشاب الكندي إن روسيا ليست مستهلكًا رئيسيًأ للأخشاب المنشورة ولكنها منتج رئيسي وأسعارها تنافسية، بينما يعد المستهلكون الكبار هم أمريكا والصين وأوروبا.

تعتبر روسيا مورد رئيسي لأوروبا ولكن تم إلغاء الصادرات إلى الدول التي تفرض عقوبات، ومع خسارتها لأسواق التصدير في أوروبا، سيتحول الفائض منخفض التكلفة إلى الصين.

وقال Jannke إن أوكرانيا كانت لاعباً متنامياً هاماً في أسواق الأخشاب العالمية ولكن بسبب الحرب، سيكون الإنتاج من البلاد ضئيلاً للغاية.

وأضاف أن الشركات في أمريكا الشمالية قد تشهد انخفاضًا كبيرًا في الصادرات إلى الصين لأنها تختار الخشب الروسي الأرخص ثمناً، وتحولاً أكبر إلى أوروبا لسد الفجوات هناك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الخشب بورصة شيكاغو روسيا الصين أوكرانيا شركة كانفور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات