3 مايو 2024 14:25 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات الجمهورية الجديدة

وزير الإسكان يتابع آخر تطورات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم بسانت كاترين

مشروع تطوير التجلي الأعظم
مشروع تطوير التجلي الأعظم

تواصل الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمتابعة ورية لآخر مستجدات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم، فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، والذي يتم تنفيذه طبقاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير المدينة الواقعة فى جنوب سيناء وسط سلسلة جبال.

مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم

وتتبنى الحكومة مشروعات تطوير موقع التجلي الأعظم، نتيجة لأنها تتسم بهوية دينية خاصة كمزارات تتصل بديانة محددة، فمثلًا «المملكة السعودية» تتميز بسياحة دينية خاصة بالمسلمين و«الفاتيكان» تختص بالمسيحيين؛ في حين أن مصر تمتلك أرضًا مقدسة تتمثل في «سيناء» أرض التجلي الأعظم، تلك البقعة التي جمعت الأديان السماوية الثلاثة معًا، ووحدتها جميعًا في أرضها المقدسة الفريدة الوحيدة بالعالم.

هذا المشروع يهدف إلى إنشاء مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادى المقدس، وذلك في ضوء المكانة العظيمة التى تتمتع بها مدينة سانت كاترين، وتمثل مقصداً للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية، بجانب توفير جميع الخدمات السياحية والترفيهية للزوار، وربط المدينة مع باقي المنطقة الساحلية الممتدة بين الطور وشرم الشيخ ودهب

آخر مستجدات مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم

وفي هذا الصدد، تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذي لمشروع تطوير موقع التجلى الأعظم، فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، موضحاً أن هذا الموقع الفريد من نوعه على مستوى العالم، والذي تجلي فيه المولى عز وجل، هو موقع مشترك لجميع أتباع الديانات السماوية الثلاث.

وكشف وزير الإسكان، عن أبرز ما تم الانتهاء منه حتى الآن، والتي تتمثل في الآتي:

  • يجري حالياً تنفيذ 14 مشروعاً لتطوير موقع «التجلي الأعظم» فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، إذ يتولى الجهاز المركزي للتعمير تنفيذ المشروعات، وبتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
  • هناك فرق عمل من الوزارة تتابع تنفيذ تلك المشروعات بشكل مباشر.
  • «إنشاء مركز الزوار الجديد - إنشاء ساحة السلام - إنشاء النزل البيئي الجديد «الامتداد».
  • إنشاء الفندق الجبلي.
  • تطوير النزل البيئي مصر سيناء.
  • إنشاء المجمع الإداري الجديد- إنشاء المنطقة السكنية الجديدة بالزيتونة.
  • تطوير المنطقة السياحية.
  • تطوير وادي الدير.
  • مشروع درء أخطار السيول.
  • إنشاء شبكة الطرق والمرافق وتنفيذ أعمال تنسيق الموقع بمسار المشاة الرئيسي بوادي الأربعين.
  • تطوير منطقة إسكان البدو.
  • تطوير مركز البلدة التراثية.
  • إنشاء المنطقة السياحية الجديدة بالاسباعية.
  • جارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات لمعظم المشروعات، وتنفيذ أعمال المرافق والبنية الأساسية بنسب متقدمة.

كما ترصد «بوابة أسواق للمعلومات» أبرز المعلومات عن مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين:

أبرز المعلومات عن مشروع التجلي الأعظم بسانت كاترين

  1. يشتمل على 14 مشروعًا، بإجمالي استثمارات قُدّرَت بنحو 3 مليارات جنيهٍ.
  2. تتم عملية التطوير، من خلال الجهاز المركزى للتعمير، وبتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية.
  3. يهدف المشروع الضخم للمساهمة في تحسين البيئة العمرانية، كما أنه سيسهم بضخ عدد من الاستثمارات، وتوفير فرص عملٍ في العديد من الأنشطة
  4. يتم تنفيذ المشروع على مرحلة واحدة، ومن المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى بنهاية 2021، وباقي المشروعات في نهاية عام 2022.
  5. يهدف المشروع أيضًا إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس، وذلك في ضوء المكانة العظيمة التى تتمتع بها مدينة سانت كاترين، حيث تجلى الله سبحانه وتعالى لسيدنا موسى، وهي منطقة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وتمثل مقصدًا للسياحة الروحانية، والجبلية، والاستشفائية لجميع سكان العالم.
  6. من المقرر أن تكون الفنادق التي سيتم إقامتها ذات طراز معماري غير تقليدي يعكس الهوية المميزة والمتفردة والمتنوعة للمدينة عن طريق استخدام مواد بناء مناسبة وملائمة للبيئة المحيطة، وبحيث لا يتخطى ارتفاعها دور أرضى ودور أول فقط مع مراجعة الطابع التراثى والبيئى لها.
  7. ترميم بعض الكنائس داخل الدير، مثل كنيسة اسطفانوس ويوحنا، ووضع نظام إطفاء تلقائي، وتحذير ضد الحريق شامل
  8. من المقرر أيضًا أن يتم تطوير منطقة وادى الدير، بوضع نظام إضاءة مناسب، وإزالة الأعمدة الكهربائية من باب السلسلة حتى مدخل الدير، وإنشاء بوابة أمن للحقائب والأفراد، وغرفة مراقبة أمنية وكاميرات مراقبة بأنحاء الدير كافة.
  9. التطوير خارج أسوار الدير يهدف إلى الحفاظ على حرم الدير، طبقا للقرار رقم 508 لسنة 1997، ويضم 4 مناطق، تشمل جبل موسى وحديقة الدير، لتصبح مزارًا خاصًا لما تتمتع به من أشجار نادرة، و3 آبار، و3 عيون تاريخية، ومنحل عسل، ومعصرة زيتون، وكانت ضمن المعايير الذى سجلت منطقة سانت كاترين تراث عالمي باليونسكو عام 2002.
  10. يضم التطوير أيضًا توفير سيارات كهربائية صغيرة جولف، لنقل الزوار من منطقة انتظار السيارات إلى الدير، إلى جانب وجود طريق للمشاة، وآخر للجمال، كوسيلة انتقال إلى الدير، والدخول إلى المنطقة عبر أبواب منزلقة وليست كهربائية.
253b5b6806dbcadc1820ea5187f9e11d.jpg
892de2bd4b880d51e86eb4574babf8d6.jpg
94919aa38d831876af7f58a9724d5235.jpg
94d9a8c5a9b78d0559fa4bff43ad2ae5.jpg
e8f0172e825d8807d939644193af1444.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الإسكان المرافق المجتمعات العمرانية مشروع تطوير موقع التجلى الأعظم فوق أرض السلام سانت كاترين أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات