24 أبريل 2024 04:59 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

السعودية تطلق شركة للقهوة باستثمارات 1.2 مليار ريال

القهوة
القهوة

قال صندوق الثروة السيادية السعودي، الموجه للاستثمارات العامة، اليوم الأحد، إنه أطلق شركة بن؛ للترويج لحبوب البن في المملكة.

ومن المقرر أن تساهم شركة القهوة السعودية في دعم صناعة القهوة، من خلال سلاسل التوريد بأكملها وتطوير الإنتاج في منطقة جازان الجنوبية موطن قهوة أرابيكا.

وذكرت وكالة «بلومبرج»، أنه من المتوقع أن تستثمر شركة القهوة السعودية ما يقرب من 1.2 مليار ريال «319 مليون دولار» على مدى السنوات العشر المقبلة في صناعة البن الوطنية؛ للمساعدة في زيادة الإنتاج السنوي من 300 طن إلى 2500 طن.

وشهد قطاع القهوة نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، إذ تُظهر الدراسات نموًا سنويًا لاستهلاك القهوة محليًا بنحو 4% للفترة بين عامي 2016 - 2021.

وتشير الدراسات إلى أنَّه من المتوقع نمو هذا الاستهلاك بنسبة 5% في السنوات المقبلة، ليصل إلى 28.7 ألف طن بحلول نهاية عام 2026، مما يتيح فرص استثمارية جاذبة يوفرها القطاع.

وتعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر دول العالم استهلاكًا للبن، حيث تقدر الكميات المستوردة سنويًا نحو 73 ألف طن، في حين يبلغ معدل الإنفاق السعودي للمواطنين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال سعودي.

ويأتي إطلاق الشركة تماشيًا مع استراتيجية الصندوق التي تركز على تطوير 13 قطاعًا استراتيجيًا في المملكة، من ضمنها قطاع الأغذية والزراعة، حيث يهدف الصندوق لدعم منتج القهوة المحلي والارتقاء به إلى مصاف العالمية مستقبلًا.

وتسعى الشركة للعب دور رئيسي بتعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان بجنوب المملكة، باعتبارها الموطن الرئيسي لبن «الأرابيكا»، الأشهر عالميًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القهوة حبوب البن قهوة أرابيكا صناعة البن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات