4 مايو 2024 00:27 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باستثمارات 500 مليون جنيه.. بدء التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

افتتح طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بشركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية، بعد تطويره بتكلفة استثمارية حوالي 500 مليون جنيه.

وذكرت وزارة البترول، اليوم الاثنين، أن الوزير وضع حجر الأساس لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة تركيز الصودا الكاوية بالشركة والذي يزيد طاقة الإنتاج من مادة الصودا الكاوية بنسبة 150%، وتبلغ تكلفة المشروع 250 مليون جنيه.

وشهد الملا، توقيع عقد بين شركتي البتروكيماويات المصرية وبتروجت؛ لتصميم وتوريد وتشغيل الوحدة الجديدة؛ حفاظًا على استمرارية التشغيل بكامل الطاقة الإنتاجية وتوفير السعة التخزينية، كما افتتح التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة لمصنع إنتاج الفينيل كلوريد مونمر.

وأشار وزير البترول إلى الاستمرار في تنفيذ خطة للتطوير الشامل ورفع الكفاءة بمختلف شركات القطاع العام البترولي؛ بهدف الاستفادة القصوى من أصولها وتعظيم الإنتاج من هذه الشركات التي تمثل كيانات وطنية عريقة وطدت صناعة البترول في مصر قبل عقود.

اقرأ أيضاً

وأكد حرص القطاع على تبني زيادة الإنتاج من مشروعات البتروكيماويات كهدف رئيسي لإحلال الواردات بمنتج مصري، مشدد على أن هناك دعما قويا ومستمرا من الرئيس عبد الفتاح السيسي لجهود قطاع البترول في مجال تعظيم الاستفادة من مشروعات القيمة المضافة.

ومن جانبه، أوضح أحمد كامل، رئيس شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية، أنه تم الانتهاء من مشروع الإحلال والتجديد لأصول الشركة وتأهيل مصانعها وغرف التحكم الآلي الخاصة بها؛ لتتواكب مع أحدث التكنولوجيات طبقًا للأكواد العالمية القياسية؛ وتعظيمًا لطاقتها الإنتاجية القصوى.

ولفت كامل، إلى أن أعمال الإحلال والتجديد شملت مصنع إنتاج الكلور؛ لتغيير خلايا التحليل الكهربي القديمة بمصنع الكلور بأخرى حديثة ذات تكنولوجيا متطورة، مشيرًا إلى البدء في أعمال التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة بمصنع إنتاج الفينيل كلوريد مونمر منذ أوائل شهر أبريل الماضي ومن المقرر دخول الوحدة الخدمة نهاية الشهر الحالي لترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 125%.

وأضاف أنه تم الإسراع بمعدلات تنفيذ مفاعل البلمرة الخامس بمصنع البولي فينيل كلوريد؛ لتبكير دخوله للخدمة في مارس 2023 بدلًا من يوليو من ذات العام، وذلك بالاتفاق مع شركة بترومنت المنفذة للمشروع.

وأكد أنه يجرى أيضًا دراسة تنفيذ مفاعل بلمرة سادس؛ لرفع الطاقة القصوى للمصنع بنسبة 150% من الطاقة الحالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول مصنع إنتاج الكلور طارق الملا مشروعات البتروكيماويات وحدة التكسير الحراري مصنع إنتاج الكلور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات