29 مارس 2024 01:04 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس هيئة الطاقة الذرية يختتم دورة تقنيات البيولوجيا في تحديد طفرات السرطان

ختام دورة تقنيات البيولوجيا في تحديد طفرات السرطان
ختام دورة تقنيات البيولوجيا في تحديد طفرات السرطان

شارك الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، بختام فعاليات الدورة التدريبية المتقدمة عن إستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية والنظائر المشعة لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات والأمراض و قاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية.

ختام دورة تقنيات البيولوجيا في تحديد طفرات السرطان

نظمت الدورة التدريبية كل من هيئة الطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية خلال الفترة من 15-19 مايو 2022 بالقاهرة، وبلغ عدد المشاركين 21 مشاركاً من 10 دول عربية هي: مصر و الأردن و العراق والسودان وفلسطين و تونس وليبيا و موريتانيا و السعودية ولبنان.

وقد هدفت هذه الدورة إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق المختلفة و المتقدمة سواءً البيولوجيا الجزيئية او تقنيات النظائر المشعة لكتشاف الطفرات وعلاقة تلك الطفرات بالأمراض والسرطانات ومقاومة الميكروبات للعقاقير الحيوية وذلك عن طريق مجموعة من المحاضرات النظرية والتي القاها مجموعة متميزة من اساتذة الجامعات والهيئة ومنهم الدكتور مصطفى العوضى الحائز على جائزة النيل فى العلوم، والدكتور محمد سلامة نائب رئيس جامعة عين شمس الأسبق، والدكتور محمد احمد الحاصل على جائزة الدولة التقديرية لهذا العام، والدكتور أحمد عثمان وكيل كلية جامعة عين شمس الأسبق والأستاذ بالجامعة اليابانية، والدكتور محمد القللى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق.

هذه الدورات تتيح المجال لدى الباحثين و العلماء من مختلف الدول العربية لتبادل الخبرات والمعارف

ومن ناحيته، شدد رئيس هيئة الطاقة الذرية على أهمية عقد مثل هذه الدورات والتي تتيح المجال لدى الباحثين و العلماء من مختلف الدول العربية إلى تبادل الخبرات والمعارف في المجالات العلمية والتطبيقية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأن الهيئة تدعم التعاون الدائم مع الهيئة العربية للطاقة للذرية وترحب باستضافة جميع الأخوة المتدربين من الدول العربية الشقيقة للتدريب النظري والعملي بمعامل الهيئة.

وبدوره، أضاف الدكتور يحيى شخاتره ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، أن الهيئة تولي اهتماماً بالغاً للجانب التدريبي والبحثي في جميع مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتي تشمل: الطب، الصيدلة، الزراعة، المياه، البيئة، الصناعة والتعدين، وذلك تمشياً مع استراتيجة الهيئة 2022 – 2030.

كما ذكر الدكتور طارق المغربي المنسق المحلي للدورة والأستاذ بمركز تكنولوجيا الاشعاع، أنه قد تم تنفيذ جميع المحاضرات النظرية والتدريب العملي للدورة والذي شمل تدريب المشاركين من الدول العربية ومصر على مجموعة من التحاليل المتقدمة بمعامل المركز القومي لتكنولوجيا الاشعاع بالهيئة، والتي شملت الآتي: «تفاعل متسلسل البلمرة الآني، واستخلاص وتحليل الحمض النووي الصبغي DNA- تحليل تتابع الحمض النووي، RNA الريبي اللطخة الغربية قياس تركيز الحمض النووي وجودته أنزيمات القطع تحليل تعدد الأشكال المتطابقة جديلة واحدة ، وكذلك طرق التعرف على الطفرات المختلفة واختلافات التعبير الجيني والبروتيني المؤدية للإصابة بالسرطان».

تسليم الشهادات للمشاركين من الدول العربية ومصر

كما قام المشاركين من الدول العربية ومصر بزيارة مستشفى علاج أورام الأطفال 57357، وفي ختام الدورة قام الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بتسليم الشهادات للمشاركين من الدول العربية ومصر.

c8eb0d42ddceb2d3bec5b7e31c15dcf8.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس هيئة الطاقة الذرية دورة استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية لتحديد الطفرات المسببة للسرطانات النظائر المشعة عمرو الحاج أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات