26 أبريل 2024 17:50 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وصول نسبة توريد القمح إلى 60٪ من المستهدف ببني سويف

وصفي عبدالله مدير مديرية التموين ببني سويف
وصفي عبدالله مدير مديرية التموين ببني سويف

أكد المهندس وصفي عبدالله، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة بني سويف، أن موسم توريد القمح المحلي بنطاق المحافظة، شهد زيادة ملحوظة وإقبال من قبل الموردين والمزارعين على الصوامع والشون لتوريد المحصول.

وقال عبدالله خلال جولة تفقدية، الأربعاء، على مجمع صوامع بوهلر التابع لشركة مطاحن مصر الوسطى، إنه تم استلام نحو 159 الف طن عبر 22 نقطة، بنسبة بلغت 60%، من المستهدف والمقدر بـ230 ألف طن.

ولفت إلى أن إجمالي المساحات المنزرعة هذا العام بلغت 128 ألفا و649 فدانا، كما تم سداد كافة مستحقات المزارعين عن الكميات الموردة والتي تقدر بـ800 مليون جنيه.

وقال إن معدل التوريد اليومي يتراوح من 8 إلى 9 آلاف طن، مقابل 7 آلاف طن العام الماضي، وأرجع ذلك إلى التسهيلات التي قدمتها الوزارة للمزارعين من خلال لجان الفرز والاستلام وإزالة العقبات، لافتا إلى أن بعض الشون تمنح شيكات صرف المستحقات في ذات اليوم الذي يتم توريد القمح فيه.

ضبط 50 ألف طن قبل تهريبها بالسوق السوداء

أضاف مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية أن مديرية التموين ببني سويف، شددت الرقابة على القرى الحدودية لمنع تهريب القمح خارج حدود المحافظة، حيث ضبط أكثر من 50 ألف طن كانت مهربة خارج المحافظة، بغرض بيعها للسوق السوداء، وعمل المحاضر، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكشف أن إجمالي السعات التخزينية في بني سويف تصل إلى أكثر من 280 ألف طن، مقسمة إلى 4 صوامع بسعة تخزينية إجمالية 155 ألف طن، و4 هناجر معدنية بإجمالي سعات تخزينية 7500 طن، شون عامة، وشون ترابية، و18 شونة إسمنتية بسعة تخزينية إجمالية تصل إلى 90 ألف طن وهو أعلى من المستهدف.

أوضح مسؤول وزارة التموين أن محافظة بني سويف، لديها طاقات تخزينية إجمالية تصل إلى 280 ألف طن هذا العام، مقسمة إلى 22 نقطة استلام، بقوله: "حيث لدينا 4 صوامع من بينهم صومعة أبو راضي سعة 60 ألف طن، وصومعة سدس سعة 60 ألف طن، لافتاً إلى أن كل صومعة تحتوي على 12 خلية بسعة 5 آلاف طن للواحدة.

وتابع: "فضلا عن صومعتين تابعتين لشركة مطاحن مصر الوسطى، وهما صومعة الوسطي سعة 5 آلاف طن، صومعة بني سويف سعة 30 ألف طن، وهذه الطاقات تزيد عن الكميات المنتجة من القمح المحلي".

وأوضح عبدالله أنه تم تحويل 18 شونة ترابية الي إسمنتية بمتوسط مساحة 2000 متر للشونة الواحدة، لافتاً إلى أن أقل شونة من شون البنك الزراعي سعتها التخزينية 5 آلاف طن.

من جهته، قال المهندس أيمن سيد رئيس لجنة الفرز في مجمع صوامع بوهلر، التابع لشركة مطاحن مصر الوسطى، إنه يتم استلام أقماح من المزارعين في مجمع الصوامع، حيث مستهدف توريد 40 ألف طن خلال الموسم الجاري، مقارنة بنحو 26 ألفا و200 طن قمح تم استلامها في مجمع الصوامع في موسم توريد القمح العام الماضي.

وأضاف سيد أنه يتم يومياً استلام القمح المحلي من المزارعين، الذين يتراوح عددهم من 150 إلى 300 مزارع يوميا، مشيرا إلى أن مجمع الصوامع يضم 6 خلايا بسعة إجمالية 30 ألف طن، بطاقة تخزينية 5 آلاف طن للخلية الواحدة.

بينما أكد لؤي حسن، عضو لجنة الفرز، أن الاقماح التي يتم استلامها من المزارعين خلال موسم التوريد الجاري، تتراوح درجة نقاوته من 23 إلى 23.5 درجة نقاوة، يتم استلامها من المزارعين طوال اليوم.

شارك في الجولة بكري حسن الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن مصر الوسطى، وجمعة علي مدير الرقابة التموينية في بني سويف، ورمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين القمح موسم توريد القمح بني سويف الصوامع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات