27 أبريل 2024 18:55 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

محطة كهرباء الشيخ أحود.. تفاصيل أكبر المشروعات القومية للطاقة في الأقصر

محطة كهرباء الشيخ أحود
محطة كهرباء الشيخ أحود

تعتبر محطة كهرباء الشيخ أحود، من أهم وأكبر المشروعات القومية للطاقة في محافظة الأقصر، إذ أنها تهدف لتوفير الطاقة اللازمة لخدمة مشروعات الطاقة والاستثمار والتنمية بالمحافظة

هذه المحطة تعد واحدة من أكبر محطات الكهرباء بمدينة إسنا، حيث أقيمت على 15 فدان بتكلفة 107 مليون جنيه، وتم ربط الخطوط بتكلفة 243 مليون جنيه، حيث تم تشغيلها تجريبياً لحين الافتتاح الرسمي، والتي تمت إقامتها بمعرفة شركة كهرباء الأقصر بجهد 220/66/11 ك ف بمحولين.

محطة كهرباء الشيخ أحود

تم افتتاح محطة كهرباء الشيخ أحود تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى الذي أعطي إشارة بدء التشغيل الرسمي لافتتاح واحدة من المحطات الجديدة فى منطقة المطاعنة بإسنا، خاصة أن أعمال تنفيذ محطة كهرباء الشيخ أحود، استغرقت ما يقارب من 14 شهراً، حيث بلغت تكلفة إنشاءات المحطة 107 ملايين جنيه، كما بلغت تكلفة خطوط الربط علي المحطة حوالى 243 مليون جنيه، وذلك بإجمالي التكلفة 350 مليون جنيه للمحطة بأكملها.

المشروعات القومية للطاقة

وتأتي تنفيذ المشروعات القومية للطاقة على مستوى أنحاء الجمهورية، في إطار مواصلة وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بذل قصارى جهودها نحو تطوير شركات ومحطات توليد الطاقة الكهربائية بكافة أنواعها بشكل مستمر، خاصة محطات توليد الكهرباء الأقدم عمراً، وذلك من أجل رفع كفاءة وحدات الإنتاج وتأمين الإمداد بالتغذية الكهربائية وتلبية الطلب المتزايد عليها.

محطة كهرباء الشيخ أحود تعمل بطاقة 220/66

وتتويجاً للخطوات التى تخطوها مصر للاستفادة من الإمكانات الهائلة لها سواء من محطات إنتاج الكهرباء، نجحت وزارة الكهرباء، في تشييد محطة كهرباء الشيخ أحود التي تقع داخل مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بطاقة 220/66، إذ بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي 350 مليون جنيه.

وتلك المحطة تم تجهيزها بالكامل لاستقبال محول ثالث بنفس القدرة، على أن تدخل الخدمة منتصف أبريل المقبل، وتعد أيضا واحدة من أكبر محولات الكهرباء العملاقة بمدينة إسنا، والتى تربط بين محطة محولات شرق الأقصر ومحطة محولات سلوا.

وترصد بوابة أسواق للمعلومات أبرز المزايا والفوائد التي تنتجها محطة كهرباء الشيخ أحود والتي جاءت على النحو التالي:

أبرز المزايا والفوائد التي تنتجها محطة كهرباء الشيخ أحود

  1. تقوم محطة الشيخ أحود بتوفير الطاقة اللازمة لمشروعات الاستثمار والتنمية بالمحافظ.
  2. تساهم في خدمة جميع قرى ومراكز المحافظة.
  3. تقوم بدور كبير في ربط محولات شرق الأقصر بمحولات سلو بمحافظة أسوان.
  4. تساعد على تحسين الخدمة المقدّمة للمواطن.
  5. تقلل الانقطاع المتكررة للكهرباء في فصل الصيف وشدة الضغط على الكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن محطة كهرباء الشيخ أحود تم التعاقد عليها فى 3 نوفمبر عام 2014، وتم استلام الموقع للبدء فى التنفيذ فى 9 فبراير 2015، كما تم إنهاء التعاقد في 8 إبريل 2016، هذا وقد شهدت إدخال الجهد الأول عليها فى 21 مايو 2017، واستغرقت أعمال تنفيذ المحطة نحو 14 شهرًا، وتكلفة المحطة 107 ملايين جنيه، وتكلفة خطوط الربط عليها 243 مليون جنيه، وأجمالي التكلفة 350 مليون جنيه.

عدد العمالة داخل محطة الشيخ أحود تتعدى الـ 2000 مهندس وفني

وبلغ عدد العمالة داخل المشروع لما يقارب من 2000 مهندس وفنى، كما تضم المحطة حوش مفاتيح جهد 220 ك.ف، ومبنى صالة مفاتيح جهد 66 ك.ف، ومبنى صالة مفاتيح جهد 11 ك.ف وغرفة التحكم في المعدات، و2 غرفة منظومة أطفاء حريق، فيما تشمل تجهيزات المحطة جهد 220 ك.ف، بإجمالي عدد 13 خلية تشمل الخلايا المستقبلية، وجهد 66 ك.ف، بإجمالي عدد 21 خلية تشمل الخلايا المستقبلية، وجهد 11 ك.ف، بإجمالي عدد 16 خلية خروج، بالإضافة إلى مكثفات تحسين القدرة، وتشمل عدد 2 مكثف سعة 5.4 ميجا فاز، والمحولات المساعدة وعددها 2 محول سعة 300 ك.ف.أ.

ويعد هذا المشروع القومي العملاق دفعة قوية وغير مسبوقة لمشروعات الطاقة في مصر، الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين وجهات التمويل العالمية فى مناخ الاستثمار داخل الدولة.

كما تمثل تلك المشروعات القومية فرصة لرفع سقف الطموحات وزيادة الاستثمارات في هذا المجال بنسبة كبيرة وليس فقط لزيادة الإمداد بالطاقة الكهربائية وإنما للمساعدة أيضا بتعزيز النمو الاقتصادي، وخلق الوظائف، وتطوير التصنيع المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطة كهرباء الشيخ أحود المشروعات القومية للطاقة محطة كهرباء الشيخ أحود الفوائد التي تنتجها محطة كهرباء الشيخ أحود العمالة داخل محطة الشيخ أحود أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات