14 مايو 2024 02:31 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بـ8.7 مليار دولار.. «سيمنس» تفوز بصفقة إنشاء قطارات فائقة السرعة في مصر

إنشاء قطارات فائقة السرعة في مصر
إنشاء قطارات فائقة السرعة في مصر

تستعد مصر لبناء سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم.

إنشاء قطارات فائقة السرعة في مصر

ويعد هذا المشروع جزءًا من استثمارات مصر الواسعة في البنية التحتية للنقل على مدى السنوات القليلة الماضية.

وبمجرد اكتمالها، ستتألف شبكة القطارات فائقة السرعة في مصر من ثلاثة خطوط للسكك الحديدية، إحداها خط يربط بين سواحلها على البحر الأحمر والبحر المتوسط، والخطان المعلنان اليوم.

يأتي تنفيذ هذا المشروع العملاق، عقب قيام مجموعة سيمنس «Siemens» الألمانية اليوم السبت، بالإعلان عن توقيع مصر عقدًا مع وحدتها لصناعات السكك الحديدية وشركائها في كونسورتيوم لبناء خطي سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة بطول 2000 كيلومتر.

تفاصيل إنشاء سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم

وأشارت سيمنس في بيان لها، إلى أن الاتفاق بين الهيئة القومية للأنفاق في مصر وتحالف من شركة Siemens وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب سيُنشأ بموجبه سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم.

وأوضحت الشركة أن حصة الشركة التابعة لها في المشروع تبلغ 8.1 مليار يورو ما يُعادل نحو 8.69 مليار دولار) وتتضمن العقد المبدئي بقيمة 2.7 مليار يورو للخط الأول الموقع في الأول من سبتمبر 2021.

خط القطار الكهربائي الجديد إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر

ومن ناحيته، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، نظراً لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية، الأمر الذي سيعزز من جهود التنمية في مصر ويفتح آفاقاً مستقبلية واعدة لتطوير التعاون مع «سيمنز» في نظم النقل الحديثة.

وبدروه، علق رولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة Siemens على الصفقة فائلًا: «إنها أكبر طلبية في تاريخ سيمنس».

1861e4ac03403e5c28e7ef5eed334cbe.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة سيمنس Siemens أكبر نظام للسكك الحديدية عالي السرعة بمصر إنشاء قطارات فائقة السرعة في مصر قطارات فائقة السرعة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات