18 مايو 2024 16:12 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

عاجل | البورصة المصرية تعلن عن استراتيجية لزيادة مكون الاستثمار المؤسسي في الأسهم

محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

أعلن محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، عن استراتيجية حكومية لزيادة مكون الاستثمار المؤسسي في الأسهم المقيدة في البورصة المصرية والمزمع طرحها، كما لفت إلى الإعلان عن 21 إجراء لتنشيط البورصة تشمل العرض والطلب، وتنشيط التداولات وطرح شركات جديدة بالبورصة.

وأوضح فريد، في مقابلة مع قناة العربية السعودية، اليوم الاثنين، أن البورصة تجري اجتماعات مع مؤسسات مالية لضخ استثمارات في الأسهم المرتقب طرحها في السوق، بالإضافة إلى زيادة حصصها في أسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية.

وأشار فريد إلى مطالب بمعايير استرشادية لتقييم المحافظ المالية للمؤسسات، فضلا عن استراتيجية حكومية لزيادة مكون الاستثمار المؤسسي في السوق لزيادة عمق السوق.

وكشف أن المؤسسات المالية تراجع مكون الاستثمار المؤسسي بصورة دورية، بالإضافة إلى بعض الأمور المرتبطة بكيفية تقييم المحافظ الاستثمارية وبعض المعايير الاسترشادية، لاختيار مدير استثمار محترفين.

يذكر أن رئيس البورصة المصرية عقد لقاءين خلال الفترة الماضية مع كافة الأطراف ذات الصلة بملف الاستثمار المؤسسي في سوق الأسهم، لصياغة إطار مشترك وخطة عمل، من شأنها الدفع نحو زيادة استثماراتهم.

يأتي ذلك تنفيذا للتكليفات والقرارات الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، واستكمالاً لجهود إدارة البورصة المصرية، بالتنسيق مع كافة الأطراف لزيادة الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأسهم بشكل خاص.

تأتي هذه اللقاءات اتصالاً مع الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية وكافة الجهات الحكومية ذات الصلة، لبحث زيادة مكون الاستثمار المؤسسي الحكومي في سوق الأوراق المالية، بتاريخ 26 أبريل الماضي، حيث شمل الاجتماع الأول شركات إدارة الاستثمار وممثلي الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار بتاريخ 9 مايو 2022، والثاني ضم مسئولي الاستثمار في الصناديق والمؤسسات الحكومية، والسادة مديري الاستثمار، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات بتاريخ 18 مايو الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشركات المدرجة في البورصة المصرية مكون الاستثمار المؤسسي أسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية الأسهم المقيدة في البورصة طرح شركات جديدة بالبورصة المحافظ الاستثمارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات