14 مايو 2024 04:20 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«القومي للبحوث» بالطاقة الذرية يعتمد أولى لجان «أخلاقيات البحث العلمي»

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

كشفت هيئة الطاقة الذرية، عن اعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بالطاقة الذرية، كأول جهة علمية معتمدة في مصر من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.

شهادة أول جهة علمية معتمدة في مصر

ومن المقرر أن تتسلم شهادة اعتمادها غداً وذلك في إطار حرص هيئة الطاقة الذرية على السعي نحو الصدارة وجودة البحوث العلمية ولدعم النشر العلمي المحلي والدولي.

ويذكر أن الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي «ENREC» تم إنشائها منذ عام 2008 كمنظمة غير حكومية (غير هادفة للربح ) تتبع الجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية، وهي تهدف إلى التنسيق بين لجان اخلاقيات البحث العلمى في جمهورية مصر العربية وزيادة تبادل المعلومات والسياسات والموارد الفكرية وإستعراض الاستراتيجيات التنفيذية للجان، مما سيؤدي إلى تعزيز حماية الخاضعين للتجارب السريرية ولتوحيد الرؤية المستقبلية وصياغة القواعد واللوائح المرجعيه الوطنية للابحاث السريرية لتكون متسقة مع المعايير الدولية لجودة الابحاث.

اعتماد لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالقومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بالطاقة الذرية

وقد قامت الشبكه بتسجيل حوالي أربعين لجنة لأخلاقيات البحث العلمي من مختلف الكليات و المعاهد البحثية منذ تأسيسها، وقد بدأت منذ العام الحالي في إجراءات اعتماد هذه اللجان وتعتبر لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالطاقة الذرية أول جهة علمية يتم اعتمادها في مصر من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.

ومن ناحيته، أكد الدكتور محمود محمد أحمد محمود استاذ الوراثة الخلوية، بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ورئيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز، أن اللجنة تم تشكيلها بالمركز منذ فبراير 2017، بهدف دعم جميع الباحثين بالهيئة والمراكز البحثية والجامعات في النشر العلمي حيث أن شهادة اللجنة تعتبر مطلباً الزامياً من متطلبات النشر العلمي المحلي والدولي للحصول على مطابقة الأبحاث لاخلاقيات البحث العلمي.

وأشار إلى أن اللجنة معتمدة من وزارة الصحة المصرية، وعدة جهات اعتماد دولية وهي OHRP, IRB, FWA and US.. Department of Health مما يجعلها ذات مكانة مميزة على المستوى المحلي والدولي.

وبدورهان أوضحت الدكتورة سحر اسماعيل رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع، أن حصول اللجنة على الاعتماد من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي يؤكد على أهميتها ومدى رصانة وكفاءة اعضائها بالإضافة الى التزامها بتطبيق جميع المعايير الدولية والمحلية في هذا المجال، وكذلك اعتمادها من عدة جهات دولية . لذا يجيء هذا الاعتماد كأول لجنة يتم اعتمادها على مستوى الجمهورية تأكيداً على جدارتها.

وأعربت عن فخر للمركز بوجود هذه اللجنة به وأنها تقدم لها ولأعضائها كافة وسائل الدعم حيث أنها تقدم خدمة علمية جليلة لجميع الباحثين بمراكز الهيئة المختلفة وكذلك المراكز البحثية الخارجية والجامعات.

ومن المقرر أن تقام احتفالية غداً بمقر هيئة الطاقة الذرية يحضرها الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية ، والدكتور ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة للمشروعات البحثية، والدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، والدكتورة سحر اسماعيل رئيس مركز بحوث تكنولوجيا الاشعاع، والدكتور محمود محمد أحمد محمود رئيس لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز، إذ يقوم الدكتور علاء الدين اسماعيل رئيس الجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية ، والدكتورة عزة صالح – العضو المؤسس والرئيس الشرفي للشبكة، والدكتور هاني سليم منسق الشبكة على مستوى لجان الجمهورية بتقديم شهادة اعتماد لجنة إخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع بالطاقة الذرية كأول جهة علمية معتمدة من الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.

وسوف يحضر الاحتفالية جميع اعضاء لجنة اخلاقيات البحث العلمي بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الاشعاع ولفيف من أعضاء الشبكة وعلماء الهيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس هيئة الطاقة الذرية المركز القومي للبحوث وتكنولوجيا الإشعاع الطاقة الذرية اعتماد أولى لجان أخلاقيات البحث العلمي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات