27 أبريل 2024 16:05 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

التموين: تطوير 6 مطاحن وإنشاء 6 صوامع حقلية في 11 محافظة

صوامع القمح في مصر
صوامع القمح في مصر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تطوير 6 مطاحن وإنشاء 6 صوامع حقلية، منذ عام 2014 وحتى 2022، كما تعمل على تنفيذ 22 منطقة لوجستية وتجارية في 11 محافظة، بهدف رفع كفاءة منظومة العمل بها.

مشروع تطوير شركات المطاحن

أوضحت التموين في بيان للمركز الإعلامي للوزارة، اليوم، أن مشروع تطوير شركات المطاحن شهد تنفيذ وتطوير وتحديث 6 مطاحن، لتحسين المنتج وزيادة القدرة من 850 إلى 1970 طن قمح في اليوم بتكلفة تمويل ذاتي، بلغ 308 ملايين جنيه، وزيادة السعات التخزينية للصوامع من خلال استحداث وإنشاء بناكر للحفاظ على الأقماح المحلية، بسعة بلغت 140 ألف طن، بعدد 5 بناكر بتكلفة 10.2 مليون جنيه.

كما تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن، بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه.

يأتي هذا المشروع في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية من الدقيق البلدي والفاخر، حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق الخاص، بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومي من 250 – 270 مليون رغيف.

22 منطقة لوجستية قيد الإنشاء

أفصحت الوزارة عن استمرار إنشاء 22 منطقة لوجستية وتجارية في 11 محافظة، وتوفير حوالي أكثر من 250 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة بتوفير احتياجات المواطن ودعمه في مواجهة أعباء الحياة اليومية، من خلال توفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عالية، بهدف ضبط الأسواق بمختلف محافظات الجمهورية.

المشروع القومي للصوامع

وضعت وزارة التموين، خطة طموحة للانتقال بنشاط التخزين في مجال الحبوب في مصر، من خلال المشروع القومي للصوامع للحفاظ على مخزون القمح، والوصول لأقل نسبة فاقد ممكنة، واحتفاظ البلاد بمخزون القمح الاستراتيجي، حتى لا يتعرض لعوامل التلف بما يحقق من زيادة القدرة التخزينية لتصل إلى 4.3 مليون طن بدلا من 2.1 مليون طن، والحفاظ على جودة المخزون وتقليل نسبة الفاقد والتالف.

كما تواصل الوزارة تنفيذ 6 صوامع حقلية، بإجمالي طاقة تخزينية 30 ألف طن بمحافظات الشرقية، المنوفية، المنيا، بسعة تخزينية 5 آلاف طن للصومعة الواحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
22 منطقة لوجستية مشروع تطوير شركات المطاحن المشروع القومي للصوامع  الحبوب في مصر مخزون القمح الاستراتيجي السعات التخزينية للصوامع شركات المطاحن الدقيق الخبز المدعم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات