13 مايو 2024 02:25 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بـ5 ملايين كرونة.. تفاصيل اتفاقية النقل الحضري والأتوبيسات السريعة بين مصر والسويد

أرشيفية
أرشيفية

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الخميس، قرار رئيس الجمهورية اتفاقية النقل الحضري والأتوبيس السريع بين مصر والسويد.

وجاءت الاتفاقية بناء على رقم رئيس الجمهورية رقم 12 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق منحة التعاون المصري السويدى بشأن النقل الحضري وأوتوبيسات الحافلة السريعة بين وزارة التعاون الدولي والصندوق السويدي الدولي «المؤسسة المالية التنموية لمملكة السويد» بمبلغ 5 ملايين كرونة سويدية.

ونجحت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، في الاتفاق مع أحد شركاء التنمية الأوربيين وهو الصندوق السويدي الدولي لتوفير منحة لصالح وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية؛ من أجل تمويل تكلفة الخدمات الاستشارية اللازمة؛ لإجراء دراسات بشأن تنفيذ نظام أوتوبيسات الحافلات السريعة في القاهرة الكبرى.

وتشمل أيضًا الدراسة التأسيس لنظام نقل عام متكامل وذكي لاستراتيجية التحويل لمحور النقل الجماعي بالحافلات السريعة بين محافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضاً

ويهدف الاتفاق إلى تمويل تكلفة الخدمات الاستشارية؛ لإجراء دراسات بشأن تنفيذ نظام أوتوبيسات الحافلة السريعة في القاهرة بجمهورية مصر العربية، وتتمثل أهداف هذه الدراسات فى تحديد المسارات والتراخيص المتأثرة تأثرًا مباشرًا أو غير مباشر، ووضع استراتيجية واضحة للتغيير ونموذج أعمال لهذه الخدمات، وتحديد آليات التعويض والحوافز الاقتصادية للمشغلين من أجل تنفيذ التغييرووضع خطة اتصالات للتغيير واستراتيجية للتفاوض.

ويمثل خط الحافلات السريعة الذي يربط بين مدينة السادس من أكتوبر ومحافظة الجيزة نقلة نوعية متطورة في سبيل الاعتماد على وسائل النقل الحضري التي تخفف من التكدس المروري، كما تتميز تلك الحافلات بكونها من وسائل النقل الجماعى السريعة والمريحة والمناسبة من حيث التكلفة، كما تعد تلك الحافلات من أكثر وسائل النقل حفاظًا على البيئة.

ويمثل الاتفاق خطوة أولية مهمة نحو تنفيذ مشروع الممر الغربي لخط الحافلات السريعة، حيث يوفر التمويل المالى للدعم الفني والاستشاري اللازم لتنفيذ هذا المشروع على النحو الأمثل بالشكل الذي يحقق الأهداف المرجوة منه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية النقل الحضرى الأتوبيسات السريعة وزارة التعاون الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات