7 مايو 2024 11:27 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

أسباب تراجع سعر طن الأرز.. غرفة صناعة الحبوب ترد

أسباب تراجع سعر  طن الأرز
أسباب تراجع سعر طن الأرز

شهدت أسعار الأرز تراجعًا، وذلك بعد صعود بالغ من كان المزارعين، خلال الأونة الأخيرة، بسبب قيام البعض بتخزين الشعير لحين صعود أسعاره وهو ما جعل الأسعار تسجل صعود ملحوظ، إلا أنه تراجع من جديد.

وفي هذا الصدد، كشف مجدي الوليلي رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عن أسباب تراجع سعر طن الأرز، مؤكدًا أن الأرز الأبيض تراجع من 1000 إلى 1500 جنيه، وذلك بعد طرح مناقصة لاستيراد شحنة أرز هندي تصل مصر يوليو 2022 وهو أرز مشابه في المواصفات الأرز المصري رفيع الحبة.

أسباب تراجع سعر طن الأرز

وأشار أيضًا إلى أن موسم توريد الأرز بدأ في شهر أغسطس الماضي على سعر 3500 جنيها لطن الأرز الشعير «الأرز الخام» وجرى التداول وقتها في متوسط هذا السعر، موضحًا أن البعض رأى أن هذا السعر غير مناسب لذا قام بعض المزارعين وكذلك أصاحب رؤوس الأموال في تخزين الشعير لحين صعود أسعاره وهو ما جعل الأسعار تسجل صعود ملحوظ.

صعود سعر طن أرز الشعير إلى 11 ألف جنيهًا للطن لأول مرة في التاريخ

وأضاف رئيس لجنة التصدير باتحاد الصناعات، أنه مع الأسبوع الأول من شوال فوجئ الجميع بصعود سعر طن أرز الشعير لمستويات قياسية إلى 11 ألف جنيها للطن لأول مرة في التاريخ، وهو ما تسبب في عزوف أصحاب المضارب عن الشراء، لتعود الأسعار إلى مستويات 9 آلاف جنيها للطن من الأرز الشعير.

وضع سعر الأرز للمستهلك

أما بالنسبة لوضع سعر الأرز للمستهلك، فقد أشار رئيس لجنة التصدير باتحاد الصناعات، إلى أن سعر كيلو الأرز يتراوح بين 12.5 إلى 14 جنيها في شوال الأرز 25 كليو، مشيرا إلى أن سعر الأرز المعبأ يختلف من شركة إلى أخري حسب البراند والشركة المعبأة.

وأفاد بأن سعر طن أرز الشعير كان يتراوح بين 6.5 – 7 آلاف مع بداية شهر رمضان تقريباً وفي المقابل ارتفع سعر طن الأرز الأبيض إلى مستويات 10 آلاف جنيها للطن، ومع إطلاق المبادرات منها أهلا رمضان وفتح منافذ تابعة للحكومة هدأت وتيرة صعود الأسعار، من جديد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسباب تراجع سعر طن الأرز رئيس لجنة التصدير غرفة صناعة الحبوب اتحاد الصناعات سعر الأرز أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات