9 مايو 2024 23:57 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وصول ناقلة نفط خام إيرانية المياه الفنزويلية

ناقلة نفط خام إيرانية تصل إلى المياه الفنزويلية محملة بمليون برميل
ناقلة نفط خام إيرانية تصل إلى المياه الفنزويلية محملة بمليون برميل

وصلت ناقلة نفط خام إيرانية تحمل نحو مليون برميل من الخام من الدولة الواقعة في الشرق الأوسط إلى المياه الفنزويلية في مطلع الأسبوع الجاري؛ إذ تعتبر الشحنة هي ثالث كمية من النفط الخام الإيراني تزودها شركة نفطيران إنترتريد الإيرانية (NICO) لشركة النفط الفنزويلية التي تديرها الدولة بعد عقد توريد يزود الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية بنفط أخف وزنا.

وكانت فنزويلا تعالج النفط الإيراني في مصافيها، بحسب وثيقة شحن اطلعت عليها رويترز.

فيما وصلت ناقلتان أخريان ترفعان العلم الإيراني، وهما ناقلات النفط الخام العملاقة (VLCCs) Dino I و Silvia I، الشهر الماضي إلى الموانئ الفنزويلية على متنهما أولى شحنات النفط الخام الإيراني لفنزويلا، وحملا النفط الثقيل والوقود الفنزويليين لإيران في المقابل.

أرسلت إيران منذ عام 2020 الوقود إلى فنزويلا وساعدت في إصلاح مصافي التكرير، في تحد للعقوبات الأمريكية على البلدين.

يغطي العقد الذي وقعته الشركات الحكومية من الدولتين، في مايو، تجديد وتوسيع مصفاة El Palito التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 146 ألف برميل يوميًا، كما وسعت أيضًا صفقة مبادلة تم الاتفاق عليها العام الماضي لاستبدال المكثفات الإيرانية بالخام الفنزويلي الثقيل.

ووقعت إيران وفنزويلا يوم السبت خطة تعاون مدتها 20 عاما في طهران، حيث قال زعيم الجمهورية الإسلامية إن الحلفاء سيواصلون مقاومة ضغوط واشنطن.

وتغطي الخطة التعاون في مجالات النفط والتكرير والبتروكيماويات والدفاع والزراعة والسياحة والثقافة، كما تضمنت تسليم ناقلة النفط الثانية التي بناها حوض بناء السفن "صدارة الإيراني" لفنزويلا، تخضع صدارة للعقوبات الأمريكية منذ أكثر من عقد بسبب صلاتها بالحرس الثوري الإيراني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ناقلة نفط خام إيرانية النفط الخام الإيراني شركة النفط الفنزويلية ناقلات النفط الخام الخام الفنزويلي الثقيل العلاقات الإيرانية الفنزويلية العلاقات الامريكية الإيرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات