20 أبريل 2024 06:42 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل | الغزو الروسي لأوكرانيا يسبب نقصا عالميا في القمح لثلاثة مواسم على الأقل

محصول القمح- أرشيف
محصول القمح- أرشيف

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، إن 2.4 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية بقيمة إجمالية 1.435 مليار دولار، لن يتم حصادها بسبب الغزو الروسي.

وأضافت الوزارة، وفقًا لرويترز، أن قطاع الزراعة تكبد حتى الآن خسائر بلغت 4.292 مليار دولار بسبب الغزو الروسي، كما قدر عدد الحيوانات التي نفقت في المناطق المتضررة من الحرب نحو 42 ألف رأس من الأغنام والماعز، و92 ألف بقرة، وأكثر من 5.7 مليون طائر.

كما أكد وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، أمس الثلاثاء، أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيحدث نقصًا عالميًا في القمح لمدة ثلاثة مواسم على الأقل، عن طريق إبقاء الكثير من المحاصيل الأوكرانية خارج الأسواق، مما يدفع بالأسعار إلى مستويات قياسية.

وتابع الوزير، أن أوكرانيا - سلة الخبز الأوروبية - أغلقت طرق تصدير الحبوب البحرية من قبل روسيا، بجانب مواجهتها عاصفة من المشاكل الأخرى، من حقول القمح المستخرجة، إلى نقص مساحة تخزين الحبوب، مضيفًا أن الغزو أوقف حصاد ثلاث محاصيل للقمح في نفس الوقت، "فلا يمكننا اقتلاع محصول العام الماضي ولا يمكننا الحصاد واستخراج المحصول الحالي، ولا نريد على وجه الخصوص زرع المحصول التالي".

وأضاف الوزير، أن الانخفاض في مساحة القمح الشتوي لحصاد 2023 في المنطقة الخاضعة لسيطرتنا قد يكون نسبة كبيرة، فلا يمكن للمزارعين زراعة سوى 5 ملايين هكتار فقط، والتي يمكن أن يدرسها المزارعون في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة.

وقال سولسكي، إن هذا يترك ما لا يقل عن 5 ملايين طن من القمح، من 1.5 مليون هكتار المتبقية في الأراضي المحتلة التي لا يمكن حصادها، ومع ذلك، فلا يزال من الممكن أن تصل مخزونات القمح الأوكرانية إلى 23 مليون طن، مع الاستهلاك المحلي عند 5 ملايين.

اعتادت أوكرانيا على تصدير ما يصل إلى ستة ملايين طن من الحبوب الزراعية شهريًا في وقت السلم، لكن إغلاق المواني البحرية قلص الحجم إلى 300 ألف طن في مارس، وحوالي مليون طن في أبريل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي قطاع الزراعة القمح مخزونات القمح الأوكرانية الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات