2 مايو 2024 20:51 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لبنان يمدد الجولة الثانية لتراخيص النفط والغاز البحري حتى 15 ديسمبر

الجولة الثانية لتراخيص النفط والغاز البحري
الجولة الثانية لتراخيص النفط والغاز البحري

قالت وزارة الطاقة اللبنانية اليوم الأربعاء، أن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال، وليد فياض، مدد الجولة الثانية لتراخيص النفط والغاز في البلاد حتى 15 ديسمبر.

وأضافت الوزارة في بيان اطلعت عليه وكالة رويترز، إن القرار اتخذ "بناء على توصية هيئة البترول اللبنانية وسوف يعزز مستوى مقبول من المنافسة بين شركات النفط والغاز العالمية.

النزاع اللبناني الإسرائيلي

يخوض لبنان نزاعًا مع إسرائيل حول حدوده البحرية والذي تصاعد في الأسابيع الأخيرة بعد وصول سفينة تديرها شركة Energean ومقرها لندن قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في 5 يونيو لتطوير حقل غاز كاريش Karish.

وتقول إسرائيل إن "كاريش" جزء من منطقتها الاقتصادية الخالصة، لكن لبنان زعم ​​أن الحقل في مياه متنازع عليها ولا ينبغي تطويره حتى يختتم البلدان محادثاتهما غير المباشرة لترسيم حدودهما البحرية.

وشهدت الجولة الأولى لتراخيص النفط والغاز البحري في لبنان فوز تحالف من توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتيك الروسية بإجراء حفر استكشافي في كتلتين بحريتين تعرفان باسم المنطقتين الرابعة و التاسعة.

ولم يتم العثور على كميات مجدية تجاريا من النفط والغاز في المنطقة الرابعة قبالة بيروت وتم تأجيل أعمال التنقيب في المنطقة التاسعة.

تمت الموافقة على جولة الترخيص الثانية مبدئيًا في أبريل 2019 في كتلتين فقط ولكن تم تأجيلها عدة مرات، بما في ذلك في عام 2020 بسبب جائحة COVID-19، وكان من المقرر أن تنتهي اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان اليوم أن التأجيل الأخير من شأنه أن "يفسح المجال لشركات إضافية لا تعمل في المياه اللبنانية" للمشاركة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النزراع اللبناني الإسرائيلي الجولة الأولى لتراخيص النفط والغاز الجولة الثانية لتراخيص النفط والغاز تراخيص الغاز والنفط البحري في لبنان شركة Energean كاريش
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات