4 مايو 2024 20:38 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

سنغافورة تستعين بإندونيسيا لتعويض النقص في إمدادات الدجاج

الدجاج - أرشيفية
الدجاج - أرشيفية

تسعى سنغافورة للتوصل إلى اتفاق مع إندونيسيا؛ لبدء استيراد الدجاج في غضون أسابيع، حيث تبحث الدولة عن مصادر إمداد بديلة، بعدما فرضت ماليزيا المجاورة قيودًا على المبيعات، بحسب رويترز.

نقص الغذاء العالمي

وفي علامة أخرى على تزايد نقص الغذاء العالمي وقضايا سلسلة التوريد، أوقفت ماليزيا صادرات الدجاج هذا الشهر؛ للحفاظ استقرار الإنتاج المحلي، وارتفاع التكاليف.

وكان لهذه الخطوة تأثير كبير في سنغافورة، حيث رفعت المطاعم وأكشاك الشوارع أسعار الطبق الوطني الفعلي «أرز الدجاج».

وقال سوسيويجونو موجيارسو، مسؤول في وزارة تنسيق الشؤون الاقتصادية الإندونيسية، لرويترز، إن السلطات أجرت مناقشات فنية مع سنغافورة، وتأمل أن تبدأ الصادرات هذا الشهر.

وذكرت وكالة الغذاء السنغافورية «SFA»، في بيان، إنها تعمل عن كثب مع السلطات الإندونيسية بشأن اعتماد الدولة كمصدر محتمل لواردات الدجاج.

فائض إنتاج الدجاج

وتمتلك إندونيسيا، أكبر دولة في جنوب شرق آسيا وأكثرها اكتظاظًا بالسكان، حاليًا فائض في إنتاج الدجاج.

وفي هذا الصدد قال أحمد داوامي، رئيس اتحاد مربي الدواجن الإندونيسي، لرويترز إن إندونيسيا تنتج ما بين 55 و60 مليون دجاجة أسبوعيًا، بفائض يتراوح بين 15 و20% بعد الاستهلاك المحلي.

سد الفجوة

وأضاف دوامي، أن الصادرات إلى سنغافورة، التي يقدر الطلب عليها من 3.6 مليون إلى 4 ملايين طائر شهريًا، يمكن أن تساعد في سد الفجوة.

وذكر أن سنغافورة أرادت استيراد دجاج حي؛ من أجل الحفاظ على عمل المسالخ المحلية، مشيرًا إلى أن المنتجين الإندونيسيين يفضلون تصدير الدجاج المذبوح لأنهم يفتقرون إلى الخبرة في شحن الدواجن الحية.

وأكد: «نأمل خلال الأسبوعين المقبلين أن يكون هناك إدراك، إذا كان علينا الانتظار لأشهر فسوف نفقد الزخم».

رفع الحظر الجزئي عن تصدير بعض الدجاج

تحركت ماليزيا الأسبوع الماضي لرفع الحظر الجزئي عن تصدير بعض الدجاج الممتاز، لكن الحظر المفروض على تصدير الدجاج التجاري، الذي يشكل غالبية واردات سنغافورة من ماليزيا، وأنواع أخرى من منتجات الدجاج سيظل قائمًا.

ارتفعت أسعار الدجاج، أحد أرخص مصادر البروتين في ماليزيا، في الأشهر الأخيرة، حيث أدى نقص الأعلاف العالمي، الذي تفاقم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، إلى تعطيل الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سنغافورة إندونيسيا صادرات الدجاج حظر تصدير الدجاج ماليزيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات