5 مايو 2024 00:27 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

البنك المركزي في كوريا الجنوبية يتوقع نمو التضخم إلى أعلى مستوى له في 14 عامًا

البنك المركزي في كوريا الجنوبية
البنك المركزي في كوريا الجنوبية

توقع البنك المركزي في كوريا الجنوبية أن ينمو التضخم بوتيرة أسرع مما كان متوقعا في السابق، مرجحًا أن يصل في هذا العام إلى أعلى مستوى له في 14 عامًا مع تصاعد ضغوط الأسعار من ارتفاع الطلب وشح العرض.

وقدم بنك كوريا التوقعات المحدثة للتضخم في تقرير عن أوضاع الأسعار الأخيرة بعد حوالي شهر من تعديله لتوقعات التضخم لهذا العام من 3.1% إلى 4.5%.

وقال التقرير، من المتوقع أن يتجاوز اتجاه السعر المستقبلي توقعاتنا التي صدرت في مايو، نظرًا للتغيرات في مختلف الظروف بما في ذلك تسارع أسعار النفط العالمية، موضحًا أن هناك احتمالًا أن يتجاوز نمو الأسعار هذا العام المستوى 4.7% في عام 2008.

وأضاف التقرير، من الآن فصاعدًا، من المرجح أن تواصل أسعار المستهلك حركتها التصاعدية من خلال البقاء على ارتفاع أكثر من 5% في الوقت الحالي مع تصاعد ضغوط التضخم من جانبي العرض والطلب.

كما قال البنك المركزي: إن التضخم في الربع الثالث من هذا العام قد يتجاوز 5% لأول مرة منذ عام 2008.

وجاءت هذه التوقعات المتجددة في الوقت الذي تواجه فيه كوريا الجنوبية ضغوط تضخم متزايدة من ارتفاع الاستهلاك الناجم عن الجائحة، وارتفاع أسعار النفط الخام والسلع الأساسية وسط اضطرابات سلاسل الإمداد التي تفاقمت بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا.

وقفزت أسعار المستهلكين في البلاد بنسبة 5.4% على أساس سنوي في مايو، وهو أسرع ارتفاع منذ 14 عامًا تقريبًا.

وفي محاولة للسيطرة على التضخم، رفع بنك كوريا المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 1.75% في مايو، وهي خامس زيادة منذ أغسطس من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي كوريا الجنوبية نمو التضخم البنك المركزي في كوريا الجنوبية التضخم أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات