19 أبريل 2024 18:45 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

تعرف على مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية

مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية
مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية

تواصل الدولة بذل قصارى جهودها نحو تنفيذ أهم وأكبر المشروعات القومية بجميع أنحاء الجمهورية تحقيقًا لرؤية التنمية المستدامة وتوفير حياة كريمة للشعب المصري ومن أبرز تلك المشاريع «مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية».

مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية

ويعتبر ذلك المشروع الهام أحد أهم أفكار لمشروعات صغيرة ومتوسطة حيث يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل مناسبة واستغلال رواج هذه التجارة لانتشار أنواع كثيرة منها داخل السوق المصرية.

وفي هذا الصدد، يتجه عدد كبير من الشباب الراغبين في استثمار أموالهم عن مشروعات إنتاجية وتجارية جديدة وفقًا لدراسات جدوى من الأجهزة المعنية والمختصة تضمن عائدًا استثماريًّا كبيرًا، إذ تعد صناعة حفظ الأغذية من الصناعات التي تنتشر في البلدان ذات الإنتاج الزراعي الوفير وتعد مصر من البلدان الزراعية وفيرة الإنتاج وعلى الرغم من ذلك فإن صناعة حفظ الأغذية لم تأخذ مكانها المناسب إلى الآن.

كما أن المنتجات المجففة تعتبر إحدى أهم المنتجات الغذائية المحفوظة، وذلك لما تتسم به من مقاومة كبيرة لعوامل التلف ولمدة زمنية طويلة نسبيا، يضاف الى ذلك قلة تكلفة التجفيف سواء بالنسبة للآلات المستخدمة أو مصروفات التشغيل أو التخزين.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، كل ما تريد معرفته عن مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية من خلال دراسة جدوى استرشادية للمشروع والتي أعدها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي جاءت على النحو التالي:

كل ما تريد معرفته عن مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية

في البداية، كل ما تريد معرفته عن مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية يهدف إلى استخدام مجفف شمسي للخضراوات والفاكهة مطور بشكل علمي يمكن من خلاله التحكم في درجات الحرارة والرطوبة للحصول على منتج زراعي مجفف بشكل جيد وبجودة عالية ويحقق الجوانب الشكلية والصحية المطلوبة والتى لم تكن موجودة فى الطرق التقليدية للتجفيف المنتشرة على مستوى الريف المصري​.

وفي السياق ذاته، كشف محمد عبد الملك، رئيس القطاع المركزي لفروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن وجود ما لا يقل عن 350 نموذج دراسة جدوى يتيحها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة للشباب الراغبين في عمل مشروعات جديدة، لافتًا إلى أن النماذج استرشادية ومجانية ومتاحة لمن يريد الاستفادة منها.

وأوضح أنه يجري إتاحة برنامج تدريبي لمدة 6 أيام لتعليم المتقدمين كيفية عمل الدراسة الفنية والمالية للمشروع، لتأهيل الشباب لعمل الدراسات المطلوبة التي يمكن من خلالها الحصول على تمويلات سواء من البنوك أو الجهاز، لافتًا إلى أن الدراسات التي سيتمكن صاحب المشروع من عملها ستكون على أسس علمية صحيحة تؤهله للحصول على تمويل.

قروض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

ومن المعروف أنه وفقًا للبيانات الصادرة عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فإن حجم التمويل المنصرف للقطاع تضاعف خلال السنوات الـ 7 الماضية، ليصل إلى 32.3 مليار جنيه كقروض للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بما يعادل خمسة أضعاف النسب المحققة سنويا قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للمسؤولية.

وبالتالي فإن المشروعات الصغيرة استحوذت خلال الفترة من يونيو 2014 وحتى الوقت الحالي، على 17.7 مليار جنيه من إجمالي التمويل، فيما بلغ إجمالي تمويل المشروعات متناهية الصغر 14.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وفرت جميعها نحو 2.1 مليون فرصة عمل مختلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع تجفيف فاكهة وخضروات بالطاقة الشمسية الجمهورية الجديدة المشروعات القومية الطاقة الشمسية مصر 2030 صناعة حفظ الأغذية المنتجات المجففة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات