6 مايو 2024 14:47 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انتهاء دراسات جدوى مشروع الربط الكهربائي «الأردني - الخليجي - المصري»

الرئيس السيسي والعاهل الأردني - أرشيفية
الرئيس السيسي والعاهل الأردني - أرشيفية

أعلنت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، اليوم الاثنين، الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية لمشروع الربط «الأردني - الخليجي - المصري» من خلال مستشار عالمي، والتنسيق حاليا لرسم خارطة للمشروع تتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه وذلك بحسب التقرير السنوي للشركة خلال عام 2021.

وأكدت شركة الكهرباء الأردنية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار العربي تسير وفق خطة وبرنامج زمني محدد، بهدف تعزيز واستغلال موقع الأردن الجغرافي في عبور الطاقة إلى العديد من الدول.

من جهتها، أشارت "بترا" إلى تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، ذكر فيه اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر خلال اجتماع اللجان العليا لتحديد الخطوات المستقبلية بخصوص الربط الكهربائي، كما جرى المباشرة بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لمشروع تعزيز الربط الكهربائي الأردني المصري.

وبخصوص الربط الكهربائي مع سوريا، أشار التقرير إلى اجتماعات أردنية سورية لبنانية للاتفاق على تحديد برنامج زمني وخطة عمل واضحة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي السوري الأردني لتزويد لبنان بحوالي 250 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

وبشأن الربط مع السعودية، جرى إعداد دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع.

جدير بالذكر أن الأردن يلعب دورًا إقليميًا في تبادل الطاقة وتنفيذ مشروعات ربط كهربائي بينها وبين مصر والعراق وفلسطين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر الأردن العلاقات المصرية الأردنية الربط الكهربائي شركة الكهرباء الأردنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات