10 مايو 2024 18:01 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مؤشر الفاو للأغذية يتراجع للشهر الثالث على التوالي

حبوب زراعية
حبوب زراعية

سجل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء تراجعًا ملموسًا للشهر الثالث على التالي، حيث انخفض المؤشر بنسبة 2.3% ليسجل 154.2 نقطة خلال شهر يونيو.

وجاء هذا الانخفاض بفعل التراجع الواضح في أسعار الزيت النباتي والحبوب والسكر، إلا أنه لا يزال مرتفعًا بمعدل 23.1% على أساس سنوي.

فيما هبط مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 4.1% على أساس شهري، ليصل إلى 166.3 خلال شهر يونيو، حيث انخفضت أسعار القمح بمعدل 5.7% مقارنة بشهر مايو، بفعل توافر المحصول لدى الدول الأوروبية وتحسن ظروف المنتجين الرئيسين، بالإضافة لتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وبالرغم من ذلك، لا يزال المؤشر مرتفعًا بنسبة 27.6% عن العام السابق، وسجلت أسعار الذرة العالمية انخفاض بمقدار 3.5% في شهر يونيو، كما انخفضت أسعار الشعير بنسبة 6.1%، بينما ارتفعت أسعار الأرز العالمية وسط زيادة في الطلب على الأرز الهندي.

كما تراجع مؤشر الفاو للزيوت النباتية بمقدار 17.4 نقطة بمعدل 7.6%، ليسجل 211.8 نقطة في يونيو على أساس شهري، مدفوع بانخفاض أسعار زيوت النخيل وعباد الشمس والصويا وبذور اللفت.

وانخفضت أسعار زيت النخيل للشهر الثالث على التوالي وسط ارتفاع في الإنتاج الموسمي لدى المنتجين الرئيسين، إلى جانب ترشيد الطلب العالمي وضعف الطلب على الواردات.

وعلى عكس الاتجاة، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 4.1% ( 5.9 نقطة ) على أساس شهري، ليسجل 149.8 نقطة في يونيو، حيث صعدت الأسعار الدولية لمنتجات الألبان وخصوصًا الجبن، وسط مخاوف من نقص المعروض بسبب تأثير موجات الحر في أوروبا على إنتاج الحليب.

كما ارتفعت الأسعار العالمية للحليب المجفف بفعل الطلب القوي على الواردات، وفي نفس الاتجاه انتعشت أسعار الزبدة عالميًا، فيما زاد المؤشر بنسبة 24.9% على أساس سنوي.

فيما ارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم إلى 124.7 نقطة في يونيو، وبنسبة 1.7% على أساس شهري، حيث ارتفعت أسعار جميع أنواع اللحوم، وخاصة الدواجن، حيث تأثرت ظروف العرض العالمية بالسلب بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة لتفشي أنفلونزا الطيور في نصف الكرة الشمالي.

كما ارتفعت لحوم الأبقار، بسبب رفع الصين لقيود الاستيراد على اللحوم البرازيلية، بجانب ارتفاع أسعار لحوم الأغنام بفعل انخفاض حجم الصادرات من نيوزيلندا.

وبالنسبة للسكر، انخفض مؤشر الفاو لأسعار السكر للشهر الثاني على التوالي بنسبة 2.6% على أساس شهري ليصل إلى 117.3 نقطة، ليسجل أدنى مستوى له منذ فبراير هذا العام، حيث تأثر الطلب العالمي على السكر بتباطؤ النمو الاقتصادي.

كما دفعت العديد من العوامل أهمها انخفاض أسعار الإيثانول في البرازيل وضعف الريال البرازيلي أمام الدولار، المنتجين إلى زيادة إنتاج السكر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الفاو مؤشر الفاو للأغذية أسعار اللحوم أسعار الذرة أسعار الإيثانول أسعار زيت النخيل أسعار الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات