11 مايو 2024 00:26 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد الجمهورية الجديدة

نتيجة المشروعات القومية

«التخطيط» تكشف تفاصيل نمو استثمارات الهيئات الاقتصادية

المشروعات القومية
المشروعات القومية

تواصل الدولة بذل قصارى جهودها نحو تنفيذ أهم وأكبر المشروعات القومية بجميع أنحاء الجمهورية تحقيقًا لرؤية التنمية المستدامة وتوفير حياة كريمة للشعب المصري.

ومن هذا المنطلق، أعلنت الحكومة ممثلة في وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تفاصيل نمو استثمارات الهيئات الاقتصادية والتي جاءت نتيجة تنفيذ العديد من المشروعات القومية في محافظات مصر.

المشروعات القومية في محافظات مصر

وفي هذا الصدد، كشفت نتائج خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2022/2023، والمقدمة من وزيرة التخيط الدكتورة هالة السعيد، عن استحواذ الاستثمارات العامة على النصيب الأكبر بنسبة 78.6%، موزعة بين الجهات، وحصول القطاع الخاص على النسبة المتبقية 21.4% من جملة الاستثمارات الموجهة.

وأشارت الخطة أيضًا إلى أنه يجري توزيع الاستثمارات الكلية بحسب الجهات المعنية والتي تتمثل في الجهاز الحكومي والهيئات الاقتصادية العامة والشركات التابعة لقطاع الأعمال العام، والاستثمارات المركزية واستثمارات القطاع الخاص.

أما على مستوى التوازن، فإن الاستثمارات الحكومية شملت كل من؛ «استثمارات الجهاز الإدارى للدولة، استثمارات الإدارة المحلية، استثمارات الهيئات الخدمية العامة».

نمو استثمارات الهيئات الاقتصادية لـ410.9 مليار جنيه

وأظهرت خطة التنمية، تنامي استثمارات الهيئات الاقتصادية مسجلة نحو 410.9 مليار جنيه، لترتفع بذلك أهميتها النسبية في هيكل الاستثمارات الكلية إلى 29.4%، ويأتي القطاع الحكومي في المرتبة الثانية بجملة استثمارات مستهدفة تقدر بنحو 376,4 مليار جنيه لتبلغ أهميتها النسبية 26.9%.

أما فيما يتعلق بالقطاع الخاص فإن استثماراته قدرت بنحو 300 مليار جنيه، بنسبة 21.4% من جملة استثمارات الخطة كما سبق الذكر ولتأتي بذلك في المرتبة الثالثة، بالإضافة إلى الاستثمارات المركزية والتي تقدر بنحو 237 مليار جنيه، بنسبة 16.9%، أما استثمارات القطاع العام، فتقدر بنحو 75,7 مليار جنيه، بنسبة 5.4%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التخطيط المشروعات القومية خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد نمو استثمارات الهيئات الاقتصادية خطة التنمية استثمارات القطاع الخاص أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات