29 أبريل 2024 23:27 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اقتصادي يرصد أسباب وتأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على المواطن

أشرف غراب الخبير الاقتصادي
أشرف غراب الخبير الاقتصادي

قال أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن أسباب رفع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية لأسعار البنزين والسولار بنسبة 50 قرش، يرجع إلى ارتفاع خام برنت عالميا، وبالتالي تأثر مصر كبقية دول العالم بأي ارتفاع في البترول عالميا، إضافة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

تأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على المواطن

أشار غراب، في بيان له، الأربعاء، إلى توتر منظومة الاقتصاد العالمية خاصة منذ جائحة كورونا، ثم تبعتها الأزمة الروسية الأوكرانية، وهي الأشد تأثيرا عالميا بشكل كبير على حركة التجارة بين الدول، وبالتالي حرصت بعض الدول على تخزين مخزون كبير من النفط، إضافة لتغليظ العقوبات على روسيا، وتأثير ذلك على سلاسل الإمداد وأسعار الطاقة عالميا.

ارتفاع أسعار البنزين والسولار

أكد أن الدولة تتوسع في خطتها نحو التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كبديل البنزين وقد ظهر من التجربة أن استخدامه موفر جدا وأرخص بمقدار الثلث من استخدام البنزين ومع اكتفاء مصر ذاتيا من الغاز والتوسع في استخدامه لن يكون هناك أي تأثير سلبي بعد ذلك على المواطن من ارتفاع أسعار الطاقة عالميا .

اقرأ أيضاً

وأشار غراب، إلى أن تأثير ارتفاع أسعار البنزين والسولار سيكون طفيفا على الصناعة؛ لأن أغلب الصناعات تعمل بالغاز الطبيعي، "وهنا سيكون التأثير فقط في نقل البضائع ولن يكون كبيرا لأن الزيادة ليست كبيرة".

وأضاف أن مصلحة التاجر تتحقق بزيادة مبيعاته أكثر وليست بزيادة الأسعار، مطالبا بتشديد الرقابة على مواقف الأجرة خاصة من قبل وزارة التنمية المحلية والأجهزة التنفيذية، حتى لا يستغل بعض السائقين الموقف ويقوم برفع الأجرة على المواطن أكثر من التعريفة الرسمية لوزارة التنمية المحلية بكل محافظة.

وأكد أن السلع الأخرى من الممكن أن تزيد أسعارها أيضا بسبب ارتفاع تكلفة نقل السلع، حيث يمثل النقل ما يقارب من 1% إلى 2% من التكلفة الإجمالية وفق تقدير المصنعين، مطالبا بالتشديد وزيادة الرقابة على الأسواق لمواجهة تجار الأزمات الذين يستغلون الأوضاع، لتحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب المواطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ارتفاع أسعار السولار والبنزين خبيراقتصادي تأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على المواطن زيادة اسعار البنزين والسولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات