5 مايو 2024 17:56 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي الفلبيني» يرفع سعر الفائدة بأسرع وتيرة في 22 عامًا

البنك المركزي الفلبيني
البنك المركزي الفلبيني

أعلن البنك المركزي الفلبيني، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة لكبح التضخم بأسرع وتيرة في 22 عامًا بنحو 75 نقطة أساس، وبذلك وصل معدل الشراء العكسي لأجل ليلة واحدة إلى 3.25%

وسجل التضخم في الفلبين خلال الآونة الأخيرة أعلى مستوياته منذ أواخر عام 2018 عند 6.1%، في حين انخفضت العملة المحلية «البيزو» قرابة 9% منذ بداية العام الحالي.

وقرر مجلس النقد بالبنك المركزي الفلبيني، في بيان له على الموقع الرسمي، رفع سعر الفائدة على تسهيلات إعادة الشراء العكسي الليلي الخاصة بـBSP بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25%، اعتبارًا من اليوم 14 يوليو 2022، وفقًا لذلك، فإن أسعار الفائدة على تسهيلات الإيداع والإقراض لليلة واحدة تم رفعها إلى 2.75% و3.75% على التوالي.

وأشار البنك إلى أنه عند رفع سعر الفائدة من جديد أدرك مجلس النقد أن المزيد من التشديد الملحوظ في السياسة النقدية كان مبررًا بعلامات على ضغوط الأسعار المستمرة والمتسعة وسط التطبيع المستمر لإعدادات السياسة النقدية.

كما لاحظ مجلس النقد أن الظروف المواتية الناشئة عن الانتعاش القوي في النمو حتى الآن في العام تشير إلى أن الاقتصاد المحلي يمكن أن يستوعب مزيدًا من التشديد في إعدادات السياسة النقدية، من خلال اتخاذ إجراءات عاجلة.

ويهدف المجلس إلى تثبيت توقعات التضخم بشكل أكبر وتخفيف المخاطر المتزايدة على توقعات التضخم، على وجه الخصوص، تهدف الإجراءات السياسية إلى المساعدة في إدارة التداعيات من البلدان الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب توقعات التضخم.

وفي الوقت نفسه، يواصل مجلس النقد حث الحكومة على التدخلات غير النقدية في الوقت المناسب للتخفيف من تأثير ضغوط جانب العرض المستمرة على أسعار السلع الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الفلبيني سعر الفائدة في الفلبين التضخم في الفلبين معدل الشراء العكسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات