6 مايو 2024 14:04 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

بعد إغلاقه لسنوات.. تحويل مصنع غزل بالفيوم إلى مجمع للملابس الجاهزة

 جانب من لقاء وزير قطاع الأعمال العام ووزيرة التضامن الاجتماعي
جانب من لقاء وزير قطاع الأعمال العام ووزيرة التضامن الاجتماعي

وقع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هبة حندوسة رئيس المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، بروتوكول تعاون لتحويل مصنع غزل مملوك لإحدى شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج، كان قد أغلق منذ سنوات بمحافظة الفيوم.

مجمع الملابس الجديد بالفيوم

يستهدف التعاون توفير فرص تشغيل لعدد 3676 سيدة، في إطار جهود الدولة لتخريج المستفيدين من الدعم النقدي "تكافل" وعدم الاعتماد عليه فقط، من خلال توفير فرص كسب ودخل شهري منتظم وحمايتهم تأمينيا، والتوسع في تنمية مهاراتهم ودمجهم بقوة في سوق العمل.

يقع مجمع الملابس الجديد بالفيوم في مساحة 21 ألف متر، وهو مملوك لإحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، وتم تأهليه لإنشاء مجمع صناعي للملابس الجاهزة بمحافظة الفيوم، فى صورة مجموعة من الورش للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لخلق فرص عمل وتحقيق أفضل استفادة من أحد الأصول غير المستغلة.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المشروع يتم تمويله من برنامج "فرصة" بوزارة التضامن الاجتماعي بقيمة ٥٨ مليون جنيه، علما بأن أغلب المستهدفين من التشغيل السيدات اللاتي تشملهم خطة تخريج المستفيدين من الدعم النقدي

اقرأ أيضاً

كما أشارت القباج إلى أنه في هذه المرحلة تم الاتفاق مع وزارة قطاع الأعمال العام، على إعادة تشغيل مصنع الغزل والنسيج بالفيوم لتدريب وتشغيل إجمالي 3676 فردا من أبناء محافظة الفيوم، ليصبحوا مصنعين ومنتجين للملابس وأيضاً حاملي أسهم وذلك عن طريق الحصة العينية التي تخصصها وزارة التضامن (برنامج فرصة) لكل مشتغل، والتي تقدر بخمسة عشر ألف جنيه مصري.

وأفادت القباج أن مؤسسة "النداء" تمثل الشريك التنفيذي لوزارة التضامن الاجتماعي، التي ستتولى عملية التدريب والمتابعة للمستهدفين من التشغيل، بالاضافة الى تقديم الدعم الفني اللازم لهم أثناء فترة المشروع.

في حين أشارت الدكتورة هبة حندوسة، ممثلة المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة (النداء)، إلى أن المؤسسة أهلية تعمل فى مجال التمكين الاجتماعي والاقتصادي للفئات الأكثر إحتياجاً ولديها سابقة أعمال و خبرة تزيد عن عشر سنوات فى تنفيذ أنشطة التمكين الاقتصادي، حيث من المتوقع أن يوفر هذا المشروع فرصة تشغيل لنحو 3000 عامل أغلبهم من السيدات و الفتيات.

ومن المقرر أن تتولى وزارة قطاع الأعمال العام تجهيز المصنع التابع لها بمحافظة الفيوم إنشائيا ليسع 14 ورشة إنتاج منفصلة تصلح لصناعة الملابس الجاهزة، تم تأجير 10 ورش منها بالفعل لمؤسسة النداء التي تتولى ادارة وتنفيذ المشروع محل البروتوكول ضمن برنامج فرصة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة الى 4 ورش أخرى يتم تأجيرها لمستثمر خارج اطار هذا البروتوكول، ليقوم بتأثيث الورش والتشغيل، بعد تدريب العاملين.

وتستخدم مؤسسة النداء، المنحة التى تم تخصيصها لها من وزارة التضامن في إطار برنامج فرصة، واختيار السيدات الصالحين للعمل فى المشروع وتنفيذ التدريب اللازم لهم من حيث الجوانب الفنية (صناعة الملابس الجاهزة)، والادارية (ريادة الأعمال)، إلى جانب توريد وتركيب الآلات والماكينات للوحدات الانتاجية فى الورش العشرة المؤجرة لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجمع الملابس الجديد بالفيوم  المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج مصنع غزل بالفيوم تحويل مصنع غزل للملابس الجاهزة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات