17 أبريل 2024 01:44 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

«عقب انخفاض 100 جنيه بالطن».. أسعار الأسمدة اليوم الأحد في الأسواق

أسعار الأسمدة اليوم
أسعار الأسمدة اليوم

شهدت أسعار الأسمدة اليوم الأحد 24 يوليو 2022، حالة من الاستقرار، لليوم الثاني على التوالي في سعر التداول بالأسواق المحلية، بعدما سجل تباين سعري، الخميس الماضي، حيث ثبت سعر الفوسفات الناعم 12.5%، والفوسفات الخشن 12.5%، بينما تراجعت أسعار سماد اليوريا والنترات بمقدار من 50 : 100 جنيه بالطن.

أسعار الأسمدة في مصر

وافقت وزارة الصناعة والتجارة، الخميس الماضي، على عدم التزام الشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية بإتاحة 10% من إنتاجها في السوق المحلية، والسماح لها بتصدير 45% من إنتاجها، بخلاف الحصة المدعومة والتي تصل إلى 55%.

وجاء ذلك في خطاب إبراهيم السجيني، مساعد وزير الصناعة والتجارة للشئون الاقتصادية، للشحات غتوري رئيس، مصلحة الجمارك ووكيل أول وزارة المالية.

وعرض السيد القصير، وزير الزراعة، في نهاية يونيو الماضي، تقريرًا حول منظومة توزيع الأسمدة الأزوتية، باعتبارها النوع المدعم من الأسمدة، خلال اجتماع المجلس الوزراء.

وأوضح أن المساحة المحصولية في مصر تبلغ نحو 17.5 مليون فدان، من مختلف المحاصيل، تحتاج نحو 4.2 مليون طن من الأسمدة الأزوتية، حيث يصل متوسط احتياج الفدان لنحو 8 شكائر سنويًا.

واستعرض القصير، موقف توريد الأسمدة المدعمة من شركات الأسمدة لوزارة الزراعة، موضحًا أن إجمالي ما تم توريده من الشركات من بداية شهر يناير حتى 25/6/2022 يصل إلى 1.4 مليون طن من الأسمدة الأزوتية، ويبلغ إجمالي ما تم صرفه للمزارعين خلال ذات الفترة نحو 1.3 مليون طن.

أسعار الأسمدة عالميا

وفي السوق العالمي، تباينت أسعار العقود الآجلة الفوسفات، خلال الجلسة الختامية لتداولات الجمعة الماضية، آخر جلسات الأسبوع، في بورصة شيكاغو التجارية.

وتنشر «أسواق للمعلومات» لمتابعيها في تقريرها الخاص بمتابعة أسواق السلع، أسعار الأسمدة النيتروجينية «الأزوتية» وأسعار اليوريا والنترات، والتي سجلت استقرارًا، كما ترصد أسعار الفوسفات بنوعيه.

أسعار الأسمدة اليوم للطن

اليوريا والنترات

ثبت سعر طن اليوريا اليوم، ليسجل 7,900 جنيه.

كما واصلت أسعار النترات الاستقرار على نفس قيمتها الشرائية، لليوم الثاني تواليًا، ليسجل سعر الطن 7,800 جنيه.

الفوسفات

استقرت أيضًا أسعار الفوسفات في السوق المحلي، ليسجل سعر طن الفوسفات الناعم 12.5% نحو 2,225 جنيهًا.

كما استقرت أسعار الفوسفات الخشن 12.5% اليوم عند 3,275 جنيهًا للطن.

أسعار الأسمدة في بورصة شيكاغو للتجارة

حبيبات ديامونيوم فوسفات

تباينت أسعار العقود الآجلة لحبيبات ديامونيوم فوسفات «سماد عالي النيتروجين» والفسفور DAP «أرض ميناء» الولايات المتحدة الأمريكية، في إغلاق جلسة تداول الجمعة، ببورصة شيكاغو للتجارة، حيث سجل عقد يوليو 782 دولارًا للطن، بمقدار تراجع 8 دولارات.

بينما استقرت أسعار العقود الآجلة تسليم أغسطس، لتسجل 757.5 دولار للطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأسمدة اليوم الأسمدة أسواق للمعلومات أسعار الأسمدة في مصر سعر طن السماد أسعار الأسمدة الزراعية أسعار الأسمدة للجملة الفوسفات اليوريا النترات أسعار الأسمدة عالميا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات