23 أبريل 2024 06:11 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع التضخم في النرويج إلى أعلى مستوياته منذ 34 عامًا خلال يوليو 2022

معدل التضخم في النرويج
معدل التضخم في النرويج

تجاوز معدل التضخم في النرويج التوقعات للشهر الرابع على التوالي، حيث وصل إلى أعلى مستوى في 34 عامًا، مدفوعًا بزيادة أسعار الغذاء، موجهًا المزيد من الضغط على بنك النرويج لرفع أسعار الفائدة هذا الشهر أكبر مما أشار إليه سابقًا.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 6.8% في يوليو 2022 عن العام السابق، وهي أسرع وتيرة منذ يوليو 1988، وفقًا لبيانات من مكتب الإحصاء النرويجي، اليوم الأربعاء، في حين كان متوقع ارتفاعه بنحو 6.3%، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج.

وأثارت البيانات مراجعات من قبل العديد من البنوك المحلية في توقعاتها بشأن مسار سعر الفائدة في النرويج، حيث تعزز تلك البيانات، رفع البنك المركزي في البلاد سعر الفائدة بنصف نقطة أخرى من 1.25% في اجتماعه المؤقت الأسبوع المقبل وربما أيضًا في اجتماعه في سبتمبر.

وقالت هيئة الإحصاء النرويجية، إن نمو الأسعار كان مدفوعًا بارتفاع قوي بشكل غير عادي في أسعار الغذاء، حيث زادت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 7.6% عن شهر يونيو.

وكتب مايكل تران، الخبير الاقتصادي المساعد في "كابيتال إيكونوميكس"، أن سوق العمل المشدود والأسعار الزراعية المرتفعة سيبقي التضخم الأساسي والمعدل الرئيسي أعلى بكثير من هدف بنك النرويج لبعض الوقت.

وأشار محافظ بنك النرويج، إيدا وولدن باش، في وقت سابق، إلى أن البلاد مستعدة لتقديم مزيد من الارتفاعات بمقدار 50 نقطة أساس في سعر السياسة الرئيسي إذا لزم الأمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
معدل التضخم أسعار الفائدة سعر الفائدة المواد الغذائية البنك المركزي النرويج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات