24 أبريل 2024 09:38 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تجديد الثقة.. «محمد شاكر» الوزير الذي أنهى عصر انقطاع الكهرباء

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

شهد التعديل الوزاري الجديد في مصر، تجديد الثقة في الدكتور محمد شاكر وزيرا للكهرباء والطاقة.

علمًا أن الدكتور محمد شاكر، قد تولى حقيبة وزارة الكهرباء والطاقة في مارس 2014 قضاها بين تطوير القائم وإنجاز الجديد ، ليواصل من اليوم فترة جديدة يكمل فيها خطواته الثابتة نحو إنجازات جديدة بعد إعلان التعديل الوزاري الجديد الذى جدد الثقة فى استمراره فى منصبه.

«محمد شاكر» الوزير الذي أنهى عصر انقطاع الكهرباء

وتمكن خلال فترة توليه الوزارة من تدشين وتنفيذ العديد من المشروعات القومية التي نقلت القطاع ومصر بأكملها من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي لوجود فائض نقوم بتصديره من خلال خطوط ربط كهربائي تجعل مصر محورا للربط الكهربائي فى افريقيا وأوروبا وآسيا.

نجح هذا الوزير في إنهاء عصر الانقطاعات المتكررة للكهرباء كما طور المنظومة بالكامل، حيث تم رفع قدرات الشبكة خلال الفترة من نهاية 2014 حتى 2020 ورفع كفاءة وتحديث شبكة توزيع الطاقة في شبكات توزيع الطاقة الكهربائية، لينتهى تمام عصر تخفيف الأحمال وانقطاع التيار.

اقرأ أيضاً

كما تم استثمار أكثر من 36 مليار جنيه في ثلاث سنوات؛ لإنشاء شبكات لتوزيع الكهرباء، بالإضافة لتوفير 600 مليار جنيه لمبادرة الرئيس السيسي (حياه كريمة).

وتعد كلمات الوزير محمد شاكر، المتكررة دومًا: «لولا دعم الرئيس السيسى لقطاع الكهرباء ما تحققت كل هذه الإنجازات»، التي لا زال يكررها مؤكدًا على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لقطاع الكهرباء باعتبارها قضية أمن قومي، مما ساهم فى الإنجازات التي تحققت في ذلك القطاع، سواء مجالات الإنتاج ونقل وتوليد الكهرباء، ومشروعات الربط الكهربائي، مؤكدا أن حكمة الرئيس السيسي كانت لها دور كبير في عقد أفضل الاتفاقات مع شركات الكهرباء العالمية وأهمها (سيمنس)لإنشاء أكبر ثلاث محطات عملاقة لإنتاج الكهرباء ، كما يتم حاليًا إنشاء المشروع النووى بالضبعة.

تجديد الثقة في الدكتور محمد شاكر وزيرًا للكهرباء والطاقة

ومن ناحيته، علق الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة عقب الإعلان عن تجديد الثقة وبقائه فى منصبه، قائلًا: «أشكر الرئيس السيسى على تجديد الثقة ونوعد باستمرار العمل الجاد من أجل مصر».

كما كشف عن وجود خطة محددة خاصة بترشيد الكهرباء، لافتًا إلى أنه تتم دراسة الخطة وسيتم اعلان ذلك فى مؤتمر صحفى حتى لانترك مجالا للأقاويل المغلوطة.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، السيرة الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة بعد تجديد الثقة له، والتي جاءت على النحو التالي:

السيرة الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة بعد تجديد الثقة له

  1. تولى الدكتور محمد شاكر وزارة الكهرباء في مارس 2014.
  2. شغل قبلها نفس المنصب في وزارة شريف إسماعيل ووزارتي إبراهيم محلب الأولى والثانية.
  3. قبل عمله كوزير شغل منصب أستاذ هندسة القوى الكهربائية في كلية الهندسة جامعة القاهرة وعدة مناصب هامة أخرى
  4. تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1968 وحصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من الكلية الإمبراطورية جامعة لندن عام 1978
  5. عمل بالتدريس في كلية الهندسة جامعة القاهرة وبدأ العمل الاستشارى منذ عام 1982، وأنشأ مكتبًا استشاريًا في مجال الاستشارات الكهربائية والميكانيكية
  6. تواجد في عدد من الدول العربية، وعمل مهندسًا استشاريًا لأكثر من 1500 مشروع داخل وخارج مصر، وعمل مع عدد من المكاتب الاستشارية العالمية.
  7. حصل على بكالوريوس هندسة القوى الكهربائية بمرتبة الشرف، وماجستير في هندسة القـوى الكهربائيـة ـ كلية الهندسة ـ جامعة القاهرة عامى 1968/1972.
  8. حصل على دكتوراه في الهندسة الكهربائية ـ الكلية الإمبراطورية ـ جامعة لندن عام 1978.
  9. حصل على جائزة الامتياز في العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيـين البريطانيـة (IEE) ـ لندن ـ المملكة المتحدة عام 1985.
  10. مؤسس ورئيس المجموعة الاستشارية شاكر منذ عام 1982 حيث تخلى عن جميع مناصبه بها بعد تكليفه وزيراً للكهرباء والطاقة المتجددة.
  11. مهندس استشارى للأعمال الكهروميكانيكية حيث ساهم في تصميم والإشراف على تنفيذ حوالي 1500 مشروع في جمهورية مصر العربية والعديد من الدول العربية والأفريقية خلال حوالي 40 عاماً من مزاولة مهنة الهندسة الاستشارية.
  12. الرئيس الفخري للجمعية المصرية للوقاية من الحريق (EFPA).
  13. عضو مجلس إدارة عدد من المؤسسات والهيئات واللجان التالية في فترات مختلفة:
  14. رئيس لجنة المهندسين الاستشاريين بنقابة المهندسين المصرية.
أسواق للمعلومات مصر 2030
تجديد الثقة محمد شاكر وزير الكهرباء أنهى عصر انقطاع الكهرباء السيرة الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة بعد تجديد الثقة له
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات