3 مايو 2024 17:15 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ما هو صندوق النقد الدولي؟ وما أهدافه؟ ومن أعضاؤه؟

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

تردد الحديث بشكل استثنائي عن صندوق النقد الدولي خلال الفترة الأخيرة، وهي فترة صعبة في تاريخ الاقتصاد العالمي الحديث، بعدما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا في مجموعة من الأزمات التي عصفت بالعديد من اقتصادات الدول، دون أن تسلم منها النامية أو المتقدمة.

صندوق النقد الدولي.. الوضع أكثر صعوبة على الدول النامية

رغم معاناة الدول المتقدمة جراء الأزمات الأخيرة، والتي تضاعفت حدتها منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي، لتعاني أسواق الغذاء العالمي من اضطرابات كبيرة، إلا أن الوضع كان أكثر سوءا بالنسبة للدول النامية، التي تحالفت ضدها الأزمات الداخلية والخارجية.

فلم تعد تلك الدول تركز كثيرا على رفع معدلات النمو الاقتصادي لها وتعزيز التنمية الشاملة، أكثر من كفاحها لتجنيب شعوبها ويلات المجاعات، بعد تضاعف أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية، ولم تجد مفرا من اللجوء إلى صندوق النقد الدولي.

لطالما كان صندوق النقد الدولي الحل الأخير لكثير من الدول النامية وفي مقدمتها الدول الأفريقية، فلجأت له العديد من الدول بعد تفاقم آثار الأزمات بها من تدهور في قيمة عملتها، واختلال في ميزان المدفوعات، وقروض تنتظر السداد، وفوائدها التي تتراكم عاما بعد الآخر.

وهنا يبرز سؤال، ما هو صندوق النقد الدولي؟ وما دوره في مواجهة تلك الأزمات؟ وما هي أهدافه؟ ومن هم أعضاؤه وممولوه؟ هذا ما تجيب عنه "أسواق للمعلومات" في السطور التالية:

ما هو صندوق النقد الدولي؟

يعد صندوق النقد الدولي مؤسسة متخصصة من مؤسسات منظمة الأمم المتحدة، ولكن لا يشترط للعضوية فيه أن تكون الدولة عضوا في هذه المنظمة، ونشأ عقب الحرب العالمية الثانية عام 1945، ويبلغ عدد أعضائه اليوم 184 دولة، ويقع مقره في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ما أهداف صندوق النقد الدولي؟

كانت أهم أهداف صندوق النقد الدولي عقب نشأته مباشرة بعد الحرب العالمية التانية، تمويل المشروعات اللازمة لإعادة إعمار أوروبا، التي دمرتها الحرب.

وبعد ذلك، تمثلت أهداف صندوق النقد الدولي في تحقيق استقرار أسعار صرف العملات للدول الأعضاء، بتجنب التخفيض التنافسي لقيمة العملة، وجعلها تعتمد على الحرية في تحديد قيمتها بتعاملات التجارة الدولية.

كما يسعى صندوق النقد الدولي إلى مساعدة الدول الأعضاء في تصحيح اختلال ميزان المدفوعات، بمنحها القروض اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

ما هي مصادر تمويل صندوق النقد الدولي؟

تتمثل مصادر صندوق النقد الدولي في حصص الدول الأعضاء ذاتها البالغ عددها 184 دولة، والتي تتحدد وفقا لعدة مؤشرات اقتصادية، أهمها الدخل القومي والمدخرات المالية والميزان التجاري وغيرها.

ويجب على الدولة العضو أن تدفع 25% من حصتها، إما بالذهب أو بالدولارات الأمريكية و75% بعملتها الخاصة، وبناء على حجم الحصة تتحدد القوة التصويتية للدولة العضو في الصندوق إزاء جميع القرارات الخاصة بالمنظمة.

وفي هذا الشأن، نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تستأثر وحدها بخمس القوة التصويتية في الصندوق، حيث تقترب حصتها من خمس القيمة الإجمالية لموارد الصندوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي ما هو دور صندوق النقد الدولي ما أهداف صندوق النقد الدولي ما هي مصادر تمويل صندوق النقد الدولي أسواق للمعلومات اختلال ميزان المدفوعات الاقتصاد العالمي الحديث
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات