6 مايو 2024 15:19 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بروتوكول تعاون بين «روساتوم» وإحدى الشركات الفيتنامية لتنفيذ مشروع طاقة رياح

جانب من التعاون
جانب من التعاون

وقعت شركة نوفاويند الممثلة لقسم طاقة الرياح ضمن مجموعة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية وشركة Xuan Energy اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع يرمي إلى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في فيتنام.

بروتوكول تعاون بين «روساتوم» وإحدى الشركات الفيتنامية لتنفيذ مشروع طاقة رياح

وتهدف الاتفاقية إلى بناء جسور التعاون بين الطرفين في إطار مشروع إنشاء محطة طاقة الرياح لتوليد 128 ميجاوات من الكهرباء في مقاطعة سون لا الفيتنامية الواقعة شمال غرب البلاد.

مشروع إنشاء محطة طاقة الرياح لتوليد 128 ميجاوات من الكهرباء

ووقع الوثيقة السيد نجوين كوانج لوان المدير العام لشركة An Xuan Energy، وجريجوري نازاروف المدير العام لشركة نوفاويند.

ومن ناحيته، قال جريجوري نازاروف: «اكتسبنا خبرات واسعة كمطور لمشاريع طاقة الرياح في روسيا ونحن على استعداد لتوظيف كفاءاتنا لتطوير المشاريع في الخارج. تعمل روساتوم بالفعل على تنفيذ عدد من المشاريع في فيتنام في مجالي الطاقة والعلوم، ويتوسع الآن نطاق تعاوننا في هذه المجالات، أما تطوير قطاع طاقة الرياح فإنه لن يسهم في توفير أمن الطاقة وتحقيق التنمية الصناعية في المنطقة فحسب، بل سيساعد أيضا على تسريع التحول نحو اعتماد نموذج لتوفير الطاقة يخدم أهداف التنمية المستدامة».

ومن جهته، علق قال نجوين كوانج لوان قائلًا: «يسرنا توقيع اتفاقية تعاون مع شركة نوفاويند الممثلة لقسم طاقة الرياح في إطار مجموعة روساتوم، تنص على إنشاء محطة طاقة رياح في مقاطعة سون لا، سيعود تنفيذ المشروع بفوائد اجتماعية واقتصادية على فيتنام ومنظومة الطاقة القومية وسكان المقاطعة ونسعى من خلال التعاون مع نوفاويند إلى إطلاق التشغيل التجاري للمنشأة في الأطر الزمنية المقررة».

شركة An Xuan Energy JSC الفتنامية

وتجدر الإشارة إلى أن شركة An Xuan Energy JSC الفتنامية تركز أنشطتها على الاستثمار وتطوير مشاريع الطاقة، بما في ذلك إنشاء محطات للطاقة الكهرومائية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى جانب المحطات العاملة على الوقود الحيوي المستخرج من المخلفات العضوية المعالجة.

وأسست الشركة في عام 2017، وتشمل حاليا محفظة المشاريع التي تنفذها An Xuan Energy ثلاث محطات طاقة كهرومائية قيد التشغيل تبلغ إجمالي قدرتها 72.5 ميغاواط وكذلك محطتين أخريين للطاقة الكهرومائية لا تزالان في طور الإنشاء وتبلغ قدرتهما الإجمالية 40 ميجاوات، بالإضافة إلى ذلك، تنفذ An Xuan Energy مشروعا يهدف إلى تشكيل منظومة إمداد بالكهرباء تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة في فيتنام ستتضمن 140 ميجاوات من الطاقة الشمسية و430 ميجاوات من طاقة الرياح.

وتنص استراتيجية الشركة للفترة 2035-2030 على تكوين محفظة من القدرات الإنتاجية لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ستتيح لفيتنام تحقيق الأهداف المنشودة فيما يتعلق بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

كما أن شركة "نوفاويند" هي قسم طاقة الرياح في مجموعة شركات روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، تأسست الشركة في سبتمبر 2017 لتدير الآن جميع الكفاءات المتوفرة لدى روساتوم في مجال طاقة الرياح بدءا من تصميم وبناء المرافق وصولًا إلى صناعة الآلات لصالح قطاع الطاقة وتشغيل محطات طاقة الرياح،حتى الآن، نجحت نوفاويند في إدخال 720 ميجاوات من القدرات الإنتاجية لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح حيز الخدمة.

ومن المقرر أن يبلغ إجمالي القدرات الإنتاجية لمحطات طاقة الرياح التي تخطط روساتوم لتشغيلها بحلول عام 2027، نحو 1.7 جيجاوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بروتوكول تعاون شركة روساتوم إحدى الشركات الفيتنامية مشروع طاقة رياح مشروع إنشاء محطة طاقة الرياح شركة An Xuan Energy أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات