16 مايو 2024 05:16 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا تعلن تحُرك شحنات زيت عباد الشمس والقمح الأوكراني من ميناء تشورنومورسك

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، عن مغادرة سفينتين جديدتين تحملان حبوبًا من ميناء تشورنومورسك الأوكراني، ما يرفع العدد الإجمالي للسفن التي غادرت موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بموجب اتفاق لتصدير الحبوب بوساطة الأمم المتحدة إلى 27 سفينة.

وقال مركز التنسيق المشترك، الذي تم إنشاؤه لتمكين الممر الآمن في بيان، السبت، إن السفينتين "زومورتانا" و"إم في أوشن"، المصرح لهما بالمغادرة في 20 أغسطس الجاري، تم تحميلهما بـ6300 طن من زيت عباد الشمس و25 ألف طن من القمح على التوالي.

وقالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، اليوم السبت، إن ثلاثة موانئ أوكرانية بدأت في تحميل الطعام على سبع سفن ستسلم 66,500 طن من القمح والذرة وزيت عباد الشمس للمستهلكين.

يذكر أن صادرات الحبوب الأوكرانية، تراجعت منذ بداية الحرب الروسية بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود -وهو طريق حيوي للشحن- مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي نهاية يوليو الماضي، تم فتح 3 موانئ على البحر الأسود بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

وقالت الهيئة على فيسبوك، إن ميناء تشورنومورسك قد أرسى ناقلات البضائع السائبة "أندان توبلاك" و"فيليوز" و"مارانتا"، بينما بدأ ميناء أوديسا في تحميل "جانوسايا" و"كوبروسلي واي".

وتنتظر ناقلة البضائع السائبة "محمد واي" دورها، وكذلك الناقلة "فويل" التي تقف في ميناء بيفديني. وقالت الهيئة إن مواد غذائية من أصل أوكراني سيتم تسليمها إلى فرنسا والسودان وتركيا وهولندا.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، أمس الجمعة، إن 10 سفن شحن أخرى يتم تحميلها بالحبوب في موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، ويجري إعدادها للشحن.

وكشف عن إرسال 25 سفينة بالفعل من الموانئ الأوكرانية الثلاثة، وعلى متنها 630 ألف طن من المنتجات الزراعية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا زيت عباد الشمس القمح الموانئ البحرية الأوكرانية تصدير الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات