18 مايو 2024 10:58 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

هل ينعش حسن عبدالله وهشام عز العرب القطاع المصرفي في مصر؟

هشام عز العرب وحسن عبد الله
هشام عز العرب وحسن عبد الله

تزامنًا مع قرار حسن عبدالله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، باختيار هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي CIB سابقًا، ومحمد نجيب، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لبنك SAIB سابقًا مستشارين له، سادت حالة من التفاؤل في القطاع المصرفي.

اختيار هشام عز العرب مستشارًا لمحافظ البنك المركزي الجديد

جاء إعلان عبدالله، لهذا القرار في أول لقاء مع رؤساء البنوك الحاليين والسابقين، أمس الأربعاء، وفيما يلي تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، السيرة الذاتية لمستشار محافظ البنك المركزي الجديد هشام عز العرب، والتي جاءت على النحو التالي:

السيرة الذاتية لمستشار محافظ البنك المركزي الجديد هشام عز العرب

يعتبر هشام عز العرب، مصرفي دولي محترف، حيث شغل عدة مناصب إدارية عالمية في عدد من البنوك مثل جي بي مورجان تشيس، ودويتشه بنك، وشغل عام 2002 منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي «مصر»، كما أنه عضو مجلس إدارة شركة «فيرفاكس إفريقيا»، وعضو المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة ماستر كارد.

جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر وإفريقيا

حصل عز العرب في عام 2014 على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر وإفريقيا من حفل «أيميا فاينانس»، كما فاز بجائزة يورومني للتميز في المساهمة المتميزة في قطاع الخدمات المالية في الشرق الأوسط لعام 2016، وأعلن أستقالته عن منصبه في البنك التجاري الدولى في أكتوبر لعام 2020.

تخرج جامعة القاهرة، وبدأ حياته المهنية في العديد من البنوك المصرية عام 1977، مما جعله يتمتع بالخبرة الكافية التي تجعله يشغل منصب العضو المنتدب لـ«جي بي مورجان» في لندن، ثم العضو المنتدب لدويتشه «بنك لندن» ثم أصبح نائبًا للعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي في عام 1999، ثم عضوًا بمجلس الإدارة في عام 2001، ثم أصبح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في «البنك التجاري الدولي» في عام 2002.

وكان عز العرب أيضًا عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحاز على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في قارة إفريقيا عام 2014، وعضوًا بالمجلس الاستشاري الإقليمي بمؤسسة مستر كارد في الشرق الأوسط وإفريقيا.

تقلد مستشار البنك المركزي الجديد مناصب مميزة أخرى، إذ شغل في الفترة بين الأعوام 2013-2016 و2017-2020 منصب «رئيس اتحاد بنوك مصر» خلفًا لطارق عامر، وفي 2019 تم تكريمه من مجلة بيزنس توداي كأحد قادة الأعمال البارزين، وقائد لعمليات التحول الرقمي في القطاع المصرفي والاقتصاد المصري، كما تم تكريمه أيضًا من رئاسة الجمهورية على جهوده في تعزيز الخدمات الصحية بكافة محافظات الجمهورية.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا يوم الخميس الماضي، بتعيين حسن عبدالله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة عام، بعد يومًا واحدًا من تقديم طارق عامر، محافظ البنك المركزي السابق استقالته قبل عام من انتهاء ولايته الثانية.

محافظ البنك المركزي الجديد يجتمع برؤساء البنوك في أجواء ودية

والتقى القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، برؤساء البنوك ونوابهم، في اجتماع ودي عقد بأحد الفنادق الكبيرة؛ فور توليه منصبه؛ لمناقشة أهم القضايا على ساحة القطاع المصرفي.

تفاؤل مصرفي هائل بدخول حسن عبدالله وهشام عز العرب البنك المركزي

وتشير الأجواء المصرفية إلى حالة تفاؤل كبيرة باختيار حسن عبد الله، محافظ للبنك المركزي، وهشام عز العرب، المصرفي الدولي المحترف بجواره مستشارًا له، ومن المتوقع أن يشهد القطاع خلال الفترة المقبلة تطويرًا وتحديثًا هائلًا خاصة فيما يتعلق بالدولار وسعر الفائدة، وما يزيد هذا التفاؤل هو علاقتهم الجيدة بالبنوك العالمية والاستثمار الأجنبي الذي سيساهم في تطور القطاع المصرفي لأفضل مما هو عليه الآن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تفاؤل مصرفي كبير حسن عبدالله هشام عز العرب البنك المركزي محافظ البنك المركزي أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات