3 مايو 2024 22:54 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

اتساع أزمة إنتاج الأسمدة الأوروبية تهدد الإمدادات الغذائية.. اعرف التفاصيل

الأسمدة - أرشيفية
الأسمدة - أرشيفية

اتسعت أزمة الأسمدة في أوروبا، بعدما خفضت شركة «Yara» الإنتاج في مواجهة ارتفاع أسعار الغاز، ما زاد من الضغط على الإمدادات الغذائية مع اشتداد أزمة تكلفة المعيشة.

وقالت الشركة، إنها خفضت استخدام الأمونيا إلى حوالي 35%، مما يضيف إلى سلسلة من قيود الأسمدة الأوروبية وعمليات الإغلاق التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع، حيث تقدر شركة «CRU Group» أن أوروبا فقدت الآن حوالي نصف قدرتها على إنتاج الأمونيا، و33% من عمليات الأسمدة النيتروجينية.

وتأتي تلك التخفيضات، في الوقت الذي تضغط فيه روسيا على تدفقات الغاز، وهو مادة أساسية للأسمدة ومصدر للطاقة للصناعات الثقيلة في أوروبا، فمن المرجح أن يتضرر المستهلكون، حيث يؤدي تقلص إمدادات الأسمدة إلى زيادة تكلفة مدخلات المزارع، وانخفاض الإنتاجية عن طريق الحد من استخدام المغذيات الرئيسية للمحاصيل، الأمر الذي يصحبه إشعال تضخم أسعار الغذاء.

وذكر كريس إليوت، الأستاذ في جامعة كوينز بلفاست وخبير الأمن الغذائي، إن الضغط المستمر على أسعار المواد الغذائية لن يزول، فقد تضرر صانعو الأسمدة في أوروبا بشدة بسبب اعتماد المنطقة على الغاز الروسي، وفقًا لـ»ukragroconsult».

ويرى مايكل ماجدوفيتز، محلل المحاصيل في «رابوبنك» في لندن، أن تأثير الأزمة المستمرة سيجهد مزارعي القمح والذرة وربما يقيد المساحات المزروعة وإمكانات الغلة، مضيفًا أنه إذا ظلت أسعار الغاز مرتفعة، وزادت تكاليف الأسمدة في موسم الزراعة الجديد، فقد ينخفض الطلب من المزارعين.

وارتفعت أسعار الأسمدة إلى أعلى مستوياتها منذ عدة سنوات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ما تسبب في اضطراب أسواق السلع الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة تكلفة المعيشة إمدادات الأسمدة تدفقات الغاز أسعار الغذاء الأمن الغذائي الغاز الروسي القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات