4 مايو 2024 05:32 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري: نعمل على تحديث دراسات إمكانات الخزانات الجوفية بالوادي الجديد

جانب من لقاء وزير الري بمحافظ الوادي الجديد
جانب من لقاء وزير الري بمحافظ الوادي الجديد

استقبل الأستاذ الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، حيث تم مناقشة موقف المشروعات المائية بنطاق المحافظة، والضوابط الخاصة باستخدام المياه الجوفية، ومتابعة منظومة المراقبة والتحكم في الآبار الجوفية بالمحافظة، وسبل تعظيم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بنطاق المحافظة.
واستعرض الدكتور سويلم، مجهودات الوزارة فى تحديث دراسات إمكانات الخزانات الجوفية بالواداى الجديد (الخارجة والداخلة والفرافرة) بما يسمح بإطالة عمر الخزان الجوفى وتحقيق الادارة المثلى لهذا المورد المائى الهام.
وأكد الدكتور سويلم، ضرورة الالتزام التام بتطبيق كل الضوابط والإشتراطات الخاصة بإستخدام المياه الجوفية، الأمر الذى يسمح بتحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية والإستخدام الرشيد لها، خاصة أن المياه الجوفية العميقة في مصر هي مياه غير متجددة، مع التأكيد على عدم التوسع فى التنمية إلا بعد عمل كافة الدراسات الفنية اللازمة لتحديد الأنماط التنموية بما يتناسب مع إمكانات الخزانات الجوفية.
وأشار لأهمية التوسع في التحول لإستخدام نظم الرى الحديث بديلاً عن الرى بالغمر، الأمر الذى يؤدى لترشيد الاستخدامات المائية وتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.
كما تم استعراض منظومة العدادات الذكية المستخدمة فى الآبار بالوادى الجديد، والتي تحقق التحكم الأمثل في السحب من آبار المياه الجوفية وحساب معدلات الاستهلاك لكل بئر وتجنب السحب الجائر المخالف للمعدلات المطلوبة.
وصرح الدكتور سويلم، بأنه وفي إطار برتوكول التعاون الموقع بين وزارة الموارد المائية والرى ومحافظة الوادى الجديد.
وتم تركيب منظومة للطاقة الشمسية لعدد 85 بئرًا جوفيًا بالوادي الجديد بواحات الخارجة والداخلة والفرافرة، وتم خلال الاجتماع بحث سُبل التوسع في إستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل الآبار الجوفية بالمحافظة في إطار الإجراءات المتخذة لتقليل الإنبعاثات والتحكم فى معدلات السحب من المخزون الجوفي، وبما يضمن إطالة عمر الخزان الجوفي في ظل الاعتماد على تشغيل الآبار خلال ساعات سطوع الشمس فقط، بما يتيح للخزان الجوفي استعاضة مناسيبه أثناء فترات الليل.
الجدير بالذكر أن الوزارة طورت ورفعت كفاءة المعدات والأوناش التابعة للوزارة بنطاق محافظة الوادي الجديد ، والتأكيد علي جاهزيتها للتعامل الفوري مع أعمال الصيانة الطارئة أو الدورية لآبار المياه الجوفية بالوادي الجديد بما يضمن استدامة تشغيلها والحفاظ عليها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزبر الري محافظ الوادي الجديد المياه الجوفية مياه جوفية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات