6 مايو 2024 14:10 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

روسيا وإيران تواصلان «تهميش الدولار» بهذه الطريقة

روسيا وإيران
روسيا وإيران

توقع نائب وزير الخارجية الإيراني، مهدي سفاري، أن ترتبط بلاده بنظام "الدفع مير" خلال الأيام المقبلة، لتبادل المعاملات المالية بالعملات الوطنية مع روسيا، بعدما عمدت موسكو لاستحداث وسائل جديدة في تنفيذ معاملاتها الخارجية بعيدا عن الدولار، والتي كان في مقدمتها تسديد مدفوعات الغاز الروسي بالروبل.

وقال سفاري، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس"، اليوم الثلاثاء، إن نظام "الدفع مير" يحتاج فقط للتعديل من وجهة نظر نظام البرمجيات، مشيرا إلى أن النظام سيتم إطلاقه خلال الأيام المقبلة.

يذكر أنه في 16 أغسطس الجاري، قال المدير العام لإدارة الشؤون المصرفية والتأمين بوزارة الاقتصاد الإيرانية، قربان إسكندري، إن طهران يمكن أن تستخدم نظام الدفع مير بشأن المعاملات المالية الإيرانية مع روسيا في المرحلة الأولية، بينما يمكنها فيما بعد تطبيق هذا النظام للتعاون مع الدول الأخرى.

وفي سياق آخر، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، في 25 مايو الماضي، بأن موسكو وطهران اتفقتا على الانتقال إلى أعلى مستوى ممكن من التسويات المتبادلة بالعملات الوطنية، وأن البلدين يناقشان ربط أنظمة الدفع مير وشتاب (نظام الدفع الإيراني).

يذكر أن نظام المير هو أحد أنظمة الدفع بالعملات المحلية في التعاملات المالية بين إيران وروسيا، وقد لجأت إليه موسكو، عقب فرض الغرب عقوبات واسعة عليها، على خلفية غزوها العسكري لأوكرانيا، فبراير الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العلاقات الروسية الإيرانية نظام الدفع مير ألكسندر نوفاك مدفوعات الغاز الروسي بالروبل أسعار الروبل اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات