4 مايو 2024 18:50 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

تعرف على جهود وزارة الزراعة لمواجهة الحمى القلاعية بمصر

رؤوس ماشية - أرشيفية
رؤوس ماشية - أرشيفية
  • إنتاج 4 مليون جرعة لقاح

  • تحصين 2.8 مليون رأس

  • تغطية أكثر من 7 آلاف قرية و11 ألف ندوة

في إطار جهود وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض والأوبئة، تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرا من د.عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول جهود الهيئة للسيطرة على مرض الحمى القلاعية.

أشار التقرير إلى توفير 4 ملايين جرعة لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية، وتوزيع 3.3 مليون جرعة لمديريات الطب البيطري بالمحافظات، ومتبقى 700 ألف جرعة لقاح كرصيد استراتيجي لتلبية احتياجات المديريات من الجرعات للطوارئ.

التقرير أشاد بجهود معهد بحوث اللقاحات والأمصال البيطرية، وشركة "ميفاك" في إنتاج 4 ملايين جرعة في فترة وجيزة، والالتزام بتوريد اللقاحات في الأوقات المتفق عليها.

كما أشاد بجهود المعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية، في الالتزام من انتهاء تقييم اللقاحات في المواعيد المحددة، من خلال حشد وتوفير الموارد البشرية والحيوانات ومشخصات التقييم اللازمة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 2.8 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، وتغطية 7101 قرية من إجمالى 9293، بواقع 76.4%، وجاري استكمال التغطية التحصينيه لجميع قرى المحافظات على مستوى الجمهورية.

كما تم تنفيذ 98 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في أعمال التحصين.

تقرير الهيئة العامة للخدمات، أشار أيضا إلى عقد عدد 11722 ندوة إرشادية، لتوعية المواطنين بأهمية التحصين، وترقيم وتسجيل 105662 رأس ماشية، وتوزيع 420 ألف رقم بلاستيك على مديريات الطب البيطري المختلفة لأعمال التسجيل والترقيم، بالإضافة إلى التوعية بأهمية ومميزات الاشتراك في صندوق التأمين على الماشية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة الحمى القلاعية في مصر تحصين الماشية ضد الأمراض في مصر السيد القصير أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات