3 مايو 2024 22:58 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ثلاث مزايا مهمة للاستثمار في الذهب

أسواق للمعلومات

يعتبر الذهب أحد الأصول الإستثمارية المرغوبة بشكل لا يصدق، لطالما لعب الذهب عبر التاريخ دوراً أساسياً في التحوط ضد عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي.

فالذهب هو أحد أكثر الثروات المادية التقليدية المتاحة للمستثمرين، كونه يحتفظ بقيمته و يرتفع سعره في أوقات الاضطراب الاقتصادي ، مما يجعله ملاذاً آمناً مشهور وموثوق.

ولكن لماذا يعتبر الذهب مهما للغاية بالنسبة للاقتصادات العالمية، وما هي الدول الرائدة في من حيث احتياطيات الذهب على مستوى العالم؟

تذكر المعيار الذهبي التاريخي

إذا عدنا إلى الجزء التكويني من القرن العشرين، فسترى أن قيمة العملات الدولية كانت مرتبطة بالذهب.

أدى ذلك إلى خلق رابط لا ينفصل بين الذهب والعملات الورقية في السوق المالية ، حيث حل ما يسمى بـ "نظام بريتون وودز" محل المعيار الذهبي بعد الحرب العالمية الثانية ، فقد ضمن ذلك بقاء قيمة الذهب مرتبطة بالدولار الأمريكي لعشرين عامأً، حتى أنفصل الدولار عن الذهب بقرار من الرئيس الأمريكي نيكسون بعام 1971و سميت تلك اللحظة بصدمة نيكسون .

في حين أن تداول الذهب نفسه يحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين، فإن هذا الأصل له أيضا تأثير قوي يتجاوز الأسواق البديلة.

إنه أيضا معدن صناعي، حيث يمثل تصنيع المجوهرات ما يقرب من نصف الطلب العالمي على الذهب. بلغ هذا إجمالي 4400 طن في عام 2019 ، فالهند والصين والولايات المتحدة من بين أكبر مستهلكي المعادن الثمينة.

وبنفس الأهمية، حافظ الذهب على بريقه بعام الجائحة، حيث وفي أغسطس 2020، وصل الذهب إلى أعلى سعر في تاريخه بواقع 2065 دولارا للأونصة الواحدة، قبل أن يتراجع السعر لاحقا بفعل أخبار اللقاحات، حسب سكاي نيوز عربية.

ما هي أهم مزايا الاستثمار في الذهب؟

حسناً ، نسمع منك تسأل ، ولكن ما هي المزايا الرئيسية للاستثمار في الذهب؟ فيما يلي ثلاثة يجب وضعها في الاعتبار في جميع الأوقات:

إنه يحمي ثروتك من مخاطر التضخم: سنبدأ بمزايا وثيقة الصلة للغاية، حيث يزيد التضخم العالمي عن مستوى 10٪ وقد يصل إلى ذروته حتى 18.6٪ في يناير القادم. والخبر السار هو أن الاستثمار في الذهب يساعد في حماية ثروتك ورأس المال من مخاطر التضخم وذلك بإرتفاع سعره، حيث تفوق هذا المعدن الثمين باستمرار على نمو الأسعار عبر التاريخ.

يساعد الذهب على تنويع استثماراتك: في حين أن الأصول مثل الفوركس والأسهم والسندات شائعة نسبياً، فإن الذهب يعد أمرا غير معتاد للتجارة على الأنترنت إلى حد ما. ونتيجة لذلك ، فإنه يوفر طريقة ممتازة لتنويع محفظتك بسرعة، لا سيما إنه يتأثر بشكل مختلف تماما بالارتفاعات والانخفاضات الاقتصادية. كما تطرقنا ، يعد الذهب ملاذاً آمناً ثابتاً ، وملاذاً تقدر قيمته بنشاط في أوقات الاضطرابات وعدم اليقين.

يتميز الذهب باستقرار السعر النسبي: على عكس بعض الأصول الشائعة، فإن سعر الذهب مستقر ويميل إلى التحرك ضمن نطاق ضيق نسبياً. نتيجة لذلك، لا تنخفض قيمته كثيرا خلال فترة النمو الاقتصادي ولن يتقلب بهامش كبير والعكس يرتفع سعره في مراحل عدم اليقين الاقتصادي. هذا يجعله أحد الأصول الشائعة لأولئك من يتمتعون بنظرة حذرة من المخاطرة.

أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات