19 أبريل 2024 06:43 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

سيوفر 10 آلاف فرصة عمل..

تفاصيل إنشاء أكبر مصنع بالعالم لتصنيع الضفائر الكهربائية في مصر

إنشاء أكبر مصنع بالعالم لتصنيع الضفائر الكهربائية
إنشاء أكبر مصنع بالعالم لتصنيع الضفائر الكهربائية

تواصل الدولة المصرية تقديم دعمها الكامل لزيادة معدلات التصنيع المحلي، ولهذا فهي تستجيب على الفور لإزالة أية معوقات قد تواجه المستثمرين أثناء تنفيذ المشروعات القومية الهامة في مصر.

مصر تتجه لإنشاء أكبر مصنع بالعالم لتصنيع الضفائر الكهربائية

وفي هذا الصدد، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات التفاصيل الكاملة لتوجه الدولة نحو إنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات بمدينة العاشر من رمضان.

تعتزم الحكومة بالتعاون مع شركة سوميتومو اليابانية لإنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات بمدينة العاشر من رمضان في غضون ثلاثة أشهر، باستثمارات 100 مليون دولار.

إنشاء المصنع على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان

ومن ناحيته، أكد أحمد مجدي العضو المنتدب لشركة «سوميتومو مصر» اليابانية لضفائر السيارات، أن الشركة ستبدأ بعد 3 أشهر في الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لها على مستوى العالم في مصر لتصنيع الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بنظام المناطق الحرة، على مساحة 150 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان، والذي تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنه في شهر يوليو الماضي باستثمارات تقدر بحوالي 100 مليون دولار، وتم الانتهاء بالكامل من الرسومات الهندسية الخاصة بالمصنع.

ونوه بأن «سوميتومو مصر» ستبدأ التصدير من مصنعها الجديد قبل نهاية 2023، حيث سيتم تصدير 100% من الإنتاج للخارج، كما ستقوم الشركة بإنشاء مستودع تخزين للمواد الخام يتم استخدامه كمركز توزيع لدول شمال ووسط أفريقيا.

سيوفر المشروع نحو 10 آلاف فرصة عمل

ومن المقرر أن يستغرق إنشاء المشروع نحو عام ويستهدف البدء في التشغيل بنهاية عام 2023، وسيوفر المشروع نحو 10 آلاف فرصة عمل.

ولفت إلى أن الشركة نجحت من خلال التعاون المثمر مع الحكومة في إقامة عدة مصانع وتوفير 12 ألف فرصة عمل على مدار السنوات الخمس الماضية، كما نجحت في التصدير لمعظم دول العالم في أوروبا وأمريكا وروسيا.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مع ممثلي 9 شركات أجنبية ومحلية؛ لمتابعة موقف تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة التي أعلنت عنها هذه الشركات خلال الفترة الماضية، وتم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها.

تيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات قد تظهر أمام المستثمرين في مصر

وبدوره، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن تقديرة لهذا المشروع العملاق، مؤكدًا أن الحكومة على أتم الاستعداد لإصدار التراخيص بصورة فورية لخدمة أهداف دعم الصناعة الوطنية والقطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن الأزمة العالمية الراهنة، التي جاءت نتيجة تداعيات الأزمة الروسية-الأوكرانية، ومن قبلها جائحة «كورونا»، كانتا بمثابة درس مهم للغاية وهو أن عملية التصنيع يجب ألا تتركز في منطقة جغرافية بعينها في العالم، إذ من الضروري تنوع مناطق التصنيع والإنتاج.

وشدد رئيس الحكومة على أهمية هذه المشروعات التي تحتوي على استثمارات مباشرة بنحو مليار دولار، وتوفر أكثر من 35 ألف فرصة عمل، ولذا هناك حرص شديد على متابعة الموقف التنفيذي لها، وتيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات قد تظهر.

حضر الاجتماع بمقر الهيئة العامة للاستثمار كل من: المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أحمد مجدي، العضو المنتدب لشركة «سوميتومو مصر» اليابانية لضفائر السيارات، وأحمد بديوي، العضو المنتدب لشركة «يازاكي يوروب ليميتد» اليابانية لصناعة مكونات السيارات، وأحمد الجندي، المدير العام لشركة «هاير مصر» الصينية المتخصصة في الأجهزة المنزلية الكهربائية، وأوميت جونيل، مدير شركة "بيكو مصر" التركية للأجهزة المنزلية.

كما حضر الاجتماع أيضًا الدكتور أحمد خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سي إف سي» الإماراتية المتخصصة في إنتاج الأسمدة والكيماويات، وإيهاب محيي، رئيس شركة «أليكس أباريلز» للملابس الجاهزة، والمهندس أحمد مكي، الرئيس التنفيذي لشركة بنية المتخصصة في مجال البنية التحتية في مجال تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة نيبال دهبة، مدير عام شركة "چينكس" للأدوية، وستيفانو ياناكون، المدير الإقليمي لمجموعة «مابي» الإيطالية لكيماويات البناء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر إنشاء أكبر مصنع بالعالم لتصنيع الضفائر الكهربائية شركة سوميتومو اليابانية العاشر من رمضان المشروعات القومية مصر واليابان سوميتومو مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات