27 أبريل 2024 18:54 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

أسعار الأسمدة اليوم الأربعاء 21-9-2022 في الأسواق المحلية والعالمية

أسعار الأسمدة اليوم
أسعار الأسمدة اليوم

حافظت أسعار الأسمدة اليوم الأربعاء 21-9-2022، على ثباتها في الأسواق المحلية، لتستمر في الاستقرار على نفس القيمة السعرية على مدار نحو أكثر من 8 أسابيع متواصلة، عقب حالة من التفاوت السعري، الجمعة 22 يوليو الماضي، إذ استقر طن الفوسفات الناعم 12.5%، والفوسفات الخشن 12.5%، بينما انخفضت أسعار سماد اليوريا والنترات بمقدار من 50: 100 جنيه بالطن.

أسعار الأسمدة الزراعية

كلف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مديري مديريات الزراعة، بضرورة الرقابة على ملف الاسمدة والمبيدات وكافة مستلزمات الإنتاج، مع ضرورة توزيع التقاوى مبكرًا وقبل موسم الزراعة بوقت كافي، والتوسع في إنشاء الحقول الإرشادية؛ لتلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة، كما عملت الحكومة على خدمة الفلاح المصري احتفالًا بعيد الـ70، من خلال التالي:

1- مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة والذى يعد الأكبر فى الشرق الأوسط، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 16 مليار جنيه.

2- يعمل مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة على تحقيق الاكتفاء الذاتي لمطالب المشروعات الزراعية من الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

3- مشروعات إنتاج الأسمدة، مثل مصنع «كيما 2»، بطاقة إنتاجية 1200 طن / يوم من الأمونيا، و1575 طن / يوم من اليوريا المحببة، وتصل تكلفة تطويره 11.6 مليار جنيه.

4- من ضمن الإجراءات التيسيرية المقدمة للفلاح لحصوله على الأسمدة، إلزام شركات الأسمدة الأزوتية بتوريد نسبة الـ55% المدعومة منإنتاجها للجهات المسوقة للأسمدة، والتي تلبي احتياجات المزارعين بسعر يصل إلى 4500 جنيه للطن.

5- تشمل الإجراءات التيسيرية، إلزام الشركات بضخ نسبة الـ10% من إنتاجها للبيع بالسعر الحر في السوق المحلي؛ لتلبية احتياجات الشركات والمزارع الكبرى ذات المساحات الكبيرة.

6- عدم السماح بالتصدير لشركات الأسمدة إلا بموجب خطاب من وزارة الزراعة لمصلحة الجمارك المصرية يفيد إلزامها بتوريد الحصة المقررة المدعمة.

7- تم إنشاء غرفة عمليات دائمة لمتابعة حركة الأسمدة، وتوريد الشركات، واستلام الجمعيات للحصص، وفقًا لبرامج الشحن المحددة بما يضمن وصول الأسمدة للمزارعين.

8- صرف مقررات الأسمدة عبر منظومة كارت الفلاح، والتأكيد على إتمام عملية الصرف على أكمل وجه مع مراعاة المقررات السمادية الموصى بها.

9- تنفيذ برنامج مطبقي المبيدات لرفع قدرات المزارعين من خلال توفير المعلومة الكاملة عن المبيدات واستخداماتها وكيفية شرائها والتفاصيل الفنية الأخرى.

وتنشر «أسواق للمعلومات» لمتابعيها في تقريرها الخاص بمتابعة سوق السلع، أسعار الأسمدة النيتروجينية «الأزوتية»، وأسعار اليوريا والنترات، علاوة على أسعار الفوسفات بنوعيه.

أسعار الأسمدة اليوم

أسعار الأسمدة اليوم «للطن»

سماد اليوريا

ثبت سعر طن سماد اليوريا اليوم، ليسجل 7900 جنيه.

سماد النترات

واصلت أسعار النترات الاستقرار على نفس قيمتها الشرائية، على مدار أكثر من 8 أسابيع، ليسجل سعر الطن 7800 جنيه.

الأسمدة الفوسفاتية

كما استقرت أسعار الفوسفات في السوق المحلي، ليسجل سعر طن الفوسفات الناعم 12.5%، ثباتًا عند 2225 جنيهًا.

وثبتت أسعار الفوسفات الخشن 12.5% اليوم عند 3275 جنيهًا للطن.

وسجل إنتاج مصر من الأسمدة النيتروجينية نحو 7.8 مليون طن سنويًا، ومن الأسمدة الفوسفاتية 3.4 مليون طن سنويًا، ويصل إنتاجها من اليوريا لحوالي 6.7 مليون طن إلى حوالي 2.9 طن للاستهلاك المحلي، و3.8 طن كصادرات خارجية، وفقًا لآخر الإحصائيات عام 2020.

أسعار الأسمدة في بورصة شيكاغو للتجارة

حبيبات ديامونيوم فوسفات

استقرت أسعار العقود الآجلة لحبيبات ديامونيوم فوسفات «سماد عالي النيتروجين» والفسفور DAP «أرض ميناء» الولايات المتحدة الأمريكية، في إغلاق جلسة تداول أمس الثلاثاء، ببورصة شيكاغو للتجارة، حيث سجل عقد سبتمبر عند 755 دولارًا للطن.

وثبتت أسعار العقود الآجلة تسليم أكتوبر، لتسجل 750 دولارًا للطن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأسمدة اليوم أسعار الأسمدة الفوسفاتية اليوم الأسمدة أسواق للمعلومات أسعار الأسمدة سعر طن السماد أسعار الأسمدة للجملة الفوسفات اليوريا النترات أسعار الأسمدة في بورصة شيكاغو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات