25 أبريل 2024 18:07 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بالأرقام.. صادرات الحبوب الأوكرانية تكشف مزاعم بوتين تجاه «اتفاقية الحبوب»

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشفت وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، أنه خلال الفترة من 1 أغسطس إلى 30 سبتمبر، تم شحن 5.5 مليون طن من المنتجات الزراعية على متن 241 سفينة عبر موانئ أوديسا الكبرى.

وأشارت الوزارة الأوكرانية، إلى أنه تم تصدير نحو 1.62 مليون طن من الحبوب الزراعية والمنتجات المصنعة عبر الممر خلال شهر أغسطس، وفي سبتمبر وصل حجم الصادرات إلى نحو 3.9 مليون طن، استحوذت الذرة على نحو 44% من إجمالي الصادرات، فيما بلغت حصة القمح نحو 28%.

صادرات القمح الأوكراني

تمكنت أوكرانيا خلال شهري أغسطس وسبتمبر من شحن 1.55 مليون طن من القمح، ذهب 72% منها إلى دول في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وتركيا.

فيما تم شحن ما يقرب من 423 ألف طن من القمح إلى البلاد في القارة الأفريقية، وهو ما يكشف مزاعم الرئيس الروسي من أن معظم صادرات الحبوب الأوكرانية تسيطر عليها الدول الغنية.

وعلى وجه الخصوص، تم بالفعل إرسال 53,300 طن إلى إثيوبيا، و 51,300 طن إلى كينيا، و 28,500 طن إلى الصومال، و 65,600 طن إلى السودان، لتبلغ بذلك حصة البلدان الأفريقية من صادرات القمح عبر ممر الحبوب في الشهرين الأولين من التشغيل 27%.

وأتت حصة تركيا في تجارة القمح الأوكراني عند 25.6%، حيث تركيا هي واحدة من أكبر مراكز معالجة القمح وتحويله إلى دقيق، والذي سيصل لاحقًا إلى البلدان التي تعاني من المجاعة، لذلك نأمل في عودة سريعة للخبز الأوكراني إلى أسواق البلدان التي تعاني من الجوع، بما في ذلك بدعم من برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الأوكراني الذرة سعر الذرة اليوم سعر القمح اليوم الحبوب الزراعية المنتجات الزراعية صادرات الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات