2 مايو 2024 10:47 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسعار السلع

قفزة هائلة في أسعار الأرز للجملة اليوم.. 500 جنيه للأبيض و400 للشعير

أسعار الأرز للجملة
أسعار الأرز للجملة

شهدت أسعار الأرز للجملة اليوم الاثنين 10-10-2022، قفزة بالقيمة الشرائية في السوق المحلي لدى التاجر؛ متأثرة بقلة المعروض، بينما استقرت لدى المستهلك.

وفي ظل متابعة التغيرات التي تطرأ على أسواق السلع الغذائية في مصر، تقدم «أسواق للمعلومات» أسعار الجملة للأرز بنوعيه، والتي سجلj ارتفاعًا، حيث قفز سعر الأرز الأبيض كسر 5%، وكسر 3% بمقدار 500 جنيه، وصعدت أسعار الأرز الشعير بنوعيه عريض الحبة ورفيع الحبة بمقدار 400 جنيه بالطن.

سعر طن الأرز

تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، الأسبوع الماضي، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، بشأن ارتفاع أسعار الأرز رغم قرار تحديد سعره.

وقال زين الدين، في طلبه: «تشهد الأسواق حاليًا ارتفاعًا في أسعار الأرز رغم بدء موسم حصاد المحصول الجديد والذي يتعدى الـ6 ملايين طن شعير، أي أكتر من 4 ملايين طن أرز أبيض، وهي كمية تكفي الاستهلاك المحلي».

وأضاف: «في مقدمة هذه الأسباب قرار وزارة التموين بتحديد سعر توريد الأرز من الفلاح بأقل من تكلفة زراعته، مما دعا البعض لتخزين المحصول وعدم عرضه للاستهلاك».

وتابع أنه من بين الأسباب أيضًا قيام الحكومة بتحديد سعر تداول الأرز الأبيض الغير معبأ بـ12 جنيهًا، والمعبأ بـ15 جنيهًا، وهو يتعارض مع سياسات الدولة في السوق الحر.

وأكد أنه بسبب هذا القرار خضعت وحدات المضارب الخاصة للاستهداف التمويني وكأنها لا تدفع ضرائب وتأمينات وكل التزامات الدولة، قائلًا: «والآن يتم التعامل معها وكأنها تتاجر في المخدرات، الأمر الذي ترتب عليه توقف الإنتاج وزيادة الأسعار؛ نظرًا لأن المعروض من الأرز قليل».

وطالب زين الدين، الحكومة بإعادة النظر في كافة هذه القرارات؛ من أجل وضع حل عاجل وعادل للأزمة؛ حفاظًا على المستهلك والمزارع في نفس الوقت، لاسيما وأن القرارات الحكومية تسببت في إرباك سوق الأرز.

أسعار الأرز للجملة اليوم

أرز الشعير

سجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة» اليوم ارتفاعًا بمقدار 400 جنيه بالطن، بالأسواق المحلية، ليصل السعر إلى 9,000 جنيه للطن.

كما صعدت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن 8,700 جنيه، مقارنة بسعره أمس، 8,300 جنيه، أي بمقدار زيادة 400 جنيه في الطن.

الأرز الأبيض

قفزت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%» بمقدار 500 جنيه، ليصل سعر الطن إلى 13,700 جنيه.

وارتفعت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 13,100 جنيه بدلًا من 12,600 جنيه، أي بمقدار زيادة 500 جنيه عن أسعاره أمس.

سعر الأرز للمستهلك

وبلغ سعر كيلو الأرز للمستهلك نحو 16 جنيهًا.

أسعار الأرز في بورصة شيكاغو للتجارة

صعدت أسعار العقود الآجلة للأرز خلال الجلسة التمهيدية، اليوم الاثنين، في بورصة شيكاغو التجارية، حيث ارتفع عقد نوفمبر بمقدار 0.090 دولار، ليصل إلى 16.915 دولار للقنطار وقت نشر هذا الخبر.

وانتعش عقد يناير 2023 بمقدار 0.085 دولار، ليسجل 17.245 دولارًا للقنطار، أي بنسبة 0.50%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأرز للجملة أسعار الأرز اليوم أسواق للمعلومات الأرز سعر الأرز سعر طن الأرز سعر الأرز الأبيض سعر الأرز للجملة أرز شعير سعر الأرز للمستهلك أسعار الأرز عالميا بورصة شيكاغو
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات