25 أبريل 2024 13:54 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي خلال أيام

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

كشفت مصادر حكومية مصرية، عن قرب حصول القاهرة على قرض تمويلي جديد من صندوق النقد الدولي، بعد فترة من المفاوضات بين الطرفين.

ولفتت المصادر إلى أن صندوق النقد الدولي وافق نهائيا علي طلب مصر للحصول على التمويل، وأن الإعلان عن كافه التفاصيل سيكون خلال أيام، بعدما حظي الوفد المصري، الذي يحضر اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، باهتمام كبير من قبل مسؤولي المؤسستين.

ولم تفصح المصادر عن قيمة القرض وشروط صندوق النقد، مكتفية بوجود التوافق بين الصندوق والمسؤولين في مصر، وإعلان كافة التفاصيل قريباً.

يذكر أن مصر تشارك بوفد رفيع المستوى في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن اليوم الاثنين، حيث يضم الوفد كبار المسؤولين بالبنك المركزي المصري، وعلى رأسهم حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، ومجموعة من الوزارء والمسؤولين.

كم تبلغ قيمة القرض الجديد لمصر؟

في الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن مساعدة صندوق النقد الدولي في غضون شهر إلى شهرين، مضيفًا أن البلاد تدرس خيارات تمويل تشمل قروضًا ميسورة التكلفة من الصين واليابان.

وأفاد معيط، في تصريحات لوكالة "بلومبرج"، بأن حجم برنامج صندوق النقد الدولي الجديد لم يتحدد بعد؛ لأنه عادة ما يتم تحديده في المرحلة الأخيرة من المفاوضات، مشيرًا إلى إن التوصل إلى اتفاق مع الصندوق هو رسالة طمأنة وثقة للأسواق الدولية.

من جهتهما، قدرت مجموعة «جولدمان ساكس»، وبنك «أوف أمريكا»، أن مصر قد تحتاج لتأمين حزمة بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، رغم أن الوزير معيط كان قد أكد في السابق، أنها تسعى للحصول على مبلغ أصغر.

وقال محللون، إن المساعدة قد تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار، حيث تعد الاتفاقية الجديدة مع صندوق النقد الدولي، أولوية بالنسبة للحكومة المصرية، التي تنفق ما يقرب من نصف إيراداتها على مدفوعات الفائدة.

ولفت معيط إلى استمرار المحادثات مع اليابان بشأن قرض يصل إلى 500 مليون دولار، سيتم توجيهه نحو مجالات مختلفة، بما في ذلك المشاريع الصديقة للبيئة. كما تعمل الحكومة للحصول على تمويل من بنوك ومؤسسات تنمية دولية وإقليمية متعددة الأطراف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قرض صندوق النقد الدولي لمصر مصر وصندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولي محمد معيط أسواق للمعلومات الموازنة العامة لمصر 2022
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات