15 مايو 2024 05:38 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إعدام الكتاكيت.. الآثار الاقتصادية وردود المسؤولين بشأن أزمة الأعلاف

إعدام الكتاكيت
إعدام الكتاكيت

يبحث الكثيرون من مربي الدواجن والكتاكيت عن أسعار الكتاكيت بعدما أثار فيديو إعدام الكتاكيت الأخير الذي نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة على السوشيال ميديا، فضلًا عن أن ذلك أدى إلى زيادة أسعار الأعلاف وعدم تواجدها بالأسواق.

وتستعرض "أسواق للمعلومات" في التقرير التالي أهم الجوانب الاقتصادية التي ظهرت للنور بعد فيديو إعدام الكتاكيت، وذلك على النحو التالي:

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمجموعة من الأشخاص وهم يعدمون الكتاكيت التي كانوا يربونها من أجل توفير الدواجن بالأسواق والعمل على زيادة طرحها لتقليل أسعار الفراخ، إلا أنهم توجهوا لـ إعدام الكتاكيت بسبب عدم وجود الأعلاف أو ارتفاع أسعارها بالأسواق.

من جانبه قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إن هناك أزمة في قطاع الدواجن والبيض تهدد بخروج عدد كبير من المربين وصغار المربين من المنظومة، بسبب عدم توفر الأعلاف وارتفاع أسعاره.

وأكد أن ما تم تداوله من فيديو لـ إعدام الكتاكتيت صحيح، لا سيما أن بعض مربي الكتاكتيت أصبحوا لا يجدون أعلافًا لتربيتها، فضلًا عن أن شركات الأعلاف توقفت عن توريد منتجاتها للمزارع بسبب عدم توفر أي مخزون لديها من الأعلاف.

وشدد على أن قلة توافر الأعلاف يأتي بسبب تداعيات قرار الاعتماد المستندي، وقلة تدبير الدولار للإفراج المحجوزة بالموانئ؛ ما سيسبب أزمة كبيرة في السوق المحلي سواء على توافر الأعلاف أو أسعارها أو حتى تربية الكتاكيت وارتفاع أسعارها.

من جهته علق وزير الزراعة السيد القصير على فيديو إعدام الكتاكيت لعدم وجود أعلاف: "حالة فردية، ودا فيديو واحد تتم إعادة نشره وتداوله".

وقال القصير في تصريحات تلفزيونية: "لدينا أزمة فهناك نقص في سلاسل التوريدات تواجه مصر والعالم"، مشيراً إلى أن مصر تستورد كميات كبيرة من الذرة والفول الصويا تصل إلى 7 ملايين طن".

وتابع أن الحكومة حاولت أن تدعم قطاع الدواجن بإجراءات عديدة منها الإعفاء من الضرائب الإضافية لاستيراد منتجات الأعلاف، بجانب فتح التصدير والأسواق الجديدة، بجانب وقف استيراد الدجاج للحفاظ على الصناعة المحلية، ووضع خطة لتشجيع المواطنين على زراعة الذرة المحلي، وهي موجودة في السوق.

وأكد وزير الزراعة أن الوزارة تحدثت مع محافظ البنك المركزي المصري، وتم توفير تسهيلات، وتم الإفراج عن كميات وصلت إلى 35 مليون دولار من الذرة، بجانب 15 مليون دولار من فول الصويا.

وشدد على أن الدولة تحافظ على قطاع الدواجن، وتتواصل مع جميع المنتجين وأطراف السوق، مؤكدًا على دراسة الحلول المقترحة من قبل منتجي الدواجن في مصر تمهيدا للوصل إلى حلول تحافظ على الإنتاج.

أسعار الفراخ اليوم 16 أكتوبر 2022 في البورصة الرئيسية

أسعار الفراخ البيضاء

سجلت أسعار الفراخ البيضاء 33 جنيهًا.

أسعار الفراخ الساسو

سجلت أسعار الفراخ الساسو 43 جنيهًا.

أسعار الفراخ البلدي

جاءت أسعار الفراخ البلدي 53 جنيهًا.

أسعار الفراخ الأمهات

سجلت أسعار الفراخ الأمهات 24 جنيهًا.

ما هو سعر الكتكوت الأبيض اليوم؟

سجل سعر الكتكوت الأبيض اليوم 4.5-4.75 جنيه.

سجل سعر الكتكوت الساسو اليوم 4-4.25 جنيه.

سجل سعر الكتكوت البلدي 4-4.5 جنيه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إعدام الكتاكيت الكتاكيت الكتاكيت كتاكيت أسعار الكتاكيت سعر الكتاكيت أسواق للمعومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات