5 مايو 2024 19:25 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

نقلة غير مسبوقة بمجال النقل البري

الأتوبيس الترددي«BRT».. فوائد لا تعرفها عن البديل النهائي للميكروباصات

مشروع الأتوبيس التردديBRT
مشروع الأتوبيس التردديBRT

يتميز مشروع الأتوبيس التردديBRT، بأنه سيمثل نمطاً حضارياً تسعى الدولة لتحقيقه في مختلف المشروعات التي تنفذها للحفاظ على الانضباط ومنع المظاهر العشوائية، ضمن خطة التوسع في تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

مشروع الأتوبيس التردديBRT

وفي هذا الصدد، تواصل الجمهورية الجديدة العمل على سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع الأتوبيس التردديBRT، الذي يعد أحد أهم المشروعات القومية بالجمهورية الجديدة، فهو البديل النهائي للميكروباصات على الطريق الدائري، قيد التنفيذ.

ومن المرتقب أن يدخل ضمن مشروعات توسعة الطريق الدائري، بهدف تقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين، وتخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري.

وكانت فكرة هذا المشروع قد جاءت عقب الإعلان الذي كشف عنه الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في 4 نوفمبر 2021، بدء التجهيز لتشغيل الأتوبيس الترددي «مطار القاهرة- محطة مترو عدلي منصور».

ومن هذا المنطلق، تواصل وزارة النقل بذل مجهوداتها البالغة لإخراج هذا المشروع إلى النور بأقرب وقت ممكن، حيث تخطط الوزارة إلى أن يتم تخصيص أتوبيسات «BRT» لتكون بديلة للميكروباص على الدائري، كما أنها تقوم حاليًا بإنشاء حارات ومسارات ومحطات الأتوبيسات الترددية.

وخلال السطور التالية، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، فوائد لا تعرفها عن البديل النهائي للميكروباصات وهو مشروع الأتوبيس الترددي«BRT»، وجاءت على النحو التالي:

فوائد لا تعرفها عن البديل النهائي للميكروباصات «الأتوبيس التردديBRT»

1- عبارة عن حافلات كبيرة ستعمل بالكهرباء.
2- يهدف لتخفيف الزحام على الطريق الدائري.
3 يساعد على الحد من التلوث البيئي حيث يعمل عن طريق الكهرباء.
4- سيتم إنشاء 20 محطة انتظار بطول الطريق الدائرى لاستقلال الأتوبيس الترددي«BRT».
5- تكلفة 7 كيلومترات من مترو الأنفاق تعادل تنفيذ 425 كم من مسار أتوبيسات التردد السريع.
6- الأتوبيس الترددي«BRT» سيسير في مسارات منعزلة على الدائري.
7- الأتوبيس الترددي«BRT» سيكون البديلة لسيارات الميكروباصات.
8- يساهم بربط محطات الانتظار بمواقف الأقاليم التي سيتم إنشاءها في مناطق تقاطع الدائرى مع الطرق الرئيسية.
9 سيتم وقف سير الميكروباص على الدائري نهائياً عند بدء تشغيل الأتوبيس الترددي«BRT»
10- مخطط إنشاء سلالم كهربائية للصعود والنزول من محطات انتظار الأتوبيس الترددي«BRT».

كما أنه من المخطط تسيير هذا المشروع الضخم حول القاهرة الكبرى بعد انتهاء خطة توسعته وتطويره التى تشرع الدولة في تنفيذها حاليًا؛ فهو يعد نظاماً جديداً للنقل العام يتميز بالمرونة والتكامل بالإضافة إلى أنه سيوفر خدمة سريعة وآمنة وتقدم مستوى عال من الخدمات؛ إذ تسير بترددات تصل إلى دقائق معدودة.

عدد محطات «الأتوبيس التردديBRT»

وعن عدد محطاته فتبلغ 47 محطة، بواقع 13 محطة علوية، و 26 محطة نفقية، و 8 محطات غير نمطية، والأماكن الخاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري، والتي يتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، وكيفية وطرق ربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع BRT الجاري إنشاؤها حاليًا.

ويتم حاليًا تنفيذ مواقف للقضاء على الوقوف العشوائي للميكروباص على الطريق الدائري خاصة، كما أن الحكومة ستوفر وسيلة نقل جماعي أخضر مستدام صديقة للبيئة وحديثة تقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب والمتمثلة في أتوبيسات BRT.

ويأتي تنفيذ مشروع BRT على الطريق الدائرى تنفيذَا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة التوسع فى تنفيذ شبكات وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة وتفقد الوزير عدد من محطات BRT والتي يبلغ عددها 47 محطة مثل محطات الزهراء والعزبة والجزائر والاوتوستراد والهضبة الوسطى وكارفور واكاديمية الشرطة والسلام والشرقية وكذلك عدد من المواقع المخصصة لشحن الاتوبيسات مثل: محطة الأتوبيس الترددي بمحور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية

وسيصبح الطريق الدائري 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه ما عدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل وزير النقل كامل الوزير الطريق الدائري مشروع الأتوبيس التردديBRT الأتوبيس الترددي مجال النقل البري أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات