28 أبريل 2024 09:32 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الخارجية الروسية: واشنطن وراء مشكلة الأمن الغذائي العالمي

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن موسكو مستعدة لزيادة صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، للمساعدة في تجنب أزمة الغذاء العالمية، لكن الولايات المتحدة منعتها من ذلك.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، إن واشنطن تبتز وتضطهد الذين يحاولون التجارة مع روسيا، وبالتالي فإنها تعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر.

وتقول موسكو، إن الولايات المتحدة لم تستهدف بشكل مباشر الصادرات الزراعية الروسية، لكن العقوبات المفروضة على البنية التحتية للشحن والتأمين واللوجستيات والمدفوعات الروسية تعيق قدرة روسيا على تصدير الأسمدة والمواد الكيماوية المهمة.

وأبلغ ألكسندر فومين نائب وزير الدفاع الروسي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، مارتن جريفيثس، بأن تمديد الصفقة، التي أتاحت استئناف الصادرات الزراعية الأوكرانية من موانئها الجنوبية تتوقف بشكل مباشر على ضمان التنفيذ التام لجميع الاتفاقيات المبرمة سابقا، والتي تتضمن إزالة العواقب أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

تعتبر روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، كما تزود إفريقيا والشرق الأوسط بشكل أساسي، وعادة ما تحدد حصص معينة لتصدير الحبوب خلال النصف الثاني من موسم التسويق لتأمين إمدادات كافية للاحتياجات المحلية.

وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، أن تحصد البلاد محصول حبوب قياسي يبلغ 150 مليون طن، بما في ذلك 100 مليون طن من القمح في عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية أزمة الغذاء العالمية الأمن الغذائي العالمي الصادرات الزراعية المواد الكيماوية أكبر مصدر للقمح في العالم الحبوب الزراعية سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات